سقوط متورطين جديدين في خطف المطيري

الجيش اللبناني يوقف ملاحقي المواطن السعودي ومقتاديه إلى البقاع
الجيش اللبناني يوقف ملاحقي المواطن السعودي ومقتاديه إلى البقاع

السبت - 03 يونيو 2023

Sat - 03 Jun 2023



كمين للجيش اللبناني أسقط أحد الجناة                               (مكة)
كمين للجيش اللبناني أسقط أحد الجناة (مكة)
سقط متورطان جديدان في جريمة خطف المواطن السعودي مشاري تركي المطيري في لبنان، وأعلنت مخابرات الجيش اللبناني إيقاف من لاحقوه وأجبروه على التوقف واقتادوه للبقاع.

وقالت قيادة الجيش اللبناني في بيان «إن مجموعة خاصة من مديرية المخابرات تمكنت من توقيف المطلوب (ج.ج) في منطقة البقاع، موضحة أنه «هو المسؤول عن التخطيط لعملية الخطف وإدارتها، وكان قد أدى دورا أساسيا فيها عبر تأمين مخبأ وأسلحة حربية وأقنعة وسيارة مسروقة، وتوجيه أفراد العصابة ميدانيا».

وأضاف البيان «تزامنا مع التوقيف السابق، نفذت المديرية كمينا محكما في بلدة الدبية - الشوف (جبل لبنان) ونجحت في توقيف المواطن (ع.ح.) وهو أحد أفراد العصابة المسلحة الذين لاحقوا المخطوف وأجبروه على التوقف واقتادوه إلى البقاع»، وبوشر التحقيق مع الموقوفين الاثنين بإشراف القضاء المختص «وتجري المتابعة لتوقيف باقي أفراد العصابة».

وكانت السفارة السعودية في لبنان أعلنت قبل أسبوع تقريبا تلقيها بلاغا من ذوي أحد المواطنين الذي فقد الاتصال، وأفادت المصادر بأن المواطن مشاري المطيري يعمل لصالح الخطوط الجوية السعودية، وشوهد للمرة الأخيرة قرب مجمع «البيال» وسط بيروت.

وأشارت إلى أنه خُطف أثناء توجهه إلى منزله في عرمون بعد مراقبته من سيارتين كانتا تقلان 7 أشخاص، بينهم من يرتدون بزات عسكرية، بينما تلقت عائلته لاحقا اتصالا من رقم هاتفه طالب فيه خاطفوه بمبلغ 400 ألف دولار لقاء تحريره.

وبعد يومين من خطفه.. أعلن الجيش اللبناني تحرير المواطن السعودي، وأوضح أن دورية من مديرية المخابرات تمكنت من تحرير مشاري المطيري، بعد عملية نوعية على الحدود اللبنانية السورية، وأشار أنه تم توقيف عدد من المتورطين في عملية الخطف. وهنأ رئيس الحكومة، نجيب ميقاتي، الجيش على الجهد الذي بذله للإفراج عن المواطن السعودي، وتوقيف المتورطين، وجدد التأكيد على ضرورة ضبط الوضع الأمني، وعدم السماح بحصول أي تهديد يطال أمن اللبنانيين أو الرعايا الموجودين في البلاد، وشدد على حرص السلطات اللبنانية على عودة جميع الرعايا العرب إلى البلاد، ومنع أي تهديد يطالهم، إضافة إلى منع استخدام الأراضي اللبنانية منطلقا لأي عمل يهدد أمن الدول العربية وسلامتها.

كيف سقط الجناة؟

  • أوقفت مجموعة خاصة المتهم الأول في البقاع.

  • نفذت مجموعة أمنية أخرى كمينا في جبل لبنان.

  • تم إيقاف المتهم الثاني وإيداع الاثنين السجن.

  • جارية المتابعة لإيقاف باقي أفراد العصابة.

  • تتواصل التحقيقات مع المقبوض عليهم بإشراف القضاء.

  • 9 أشخاص تورطوا في جريمة الخطف.