خدمات تجميل مجانية لمواجهة العنصرية بألمانيا

الأربعاء - 31 مايو 2023

Wed - 31 May 2023

لمواجهة العنصرية في ظل انتشار اللجوء والهجرة في مختلف أنحاء العالم، خرج صالون تجميل في مدينة لايبتسيج بشرق ألمانيا بفكرة غرضها دمج أصحاب العرقيات والثقافات والجنسيات المختلفة في المجتمع.

ومن هذا المنطلق لا يأخذ صالون «فراوكه فريتش» مالا نظير الخدمات التجميلية التي يقدمها، ولكن السداد يكون عن طريق أداء أعمال مفيدة للمجتمع.

ويمكن مشاهدة قصاصات من الورق معلقة على حائط بالصالون، مدون بها مقترحات بشأن الأعمال والخدمات التي يمكن للزبائن التطوع بأدائها، مثل تدريب شخص آخر على مهارة ما، أو رعاية أطفال أو حتى مجرد أعمال على درجة كبيرة من البساطة مثل شحذ أقلام التلوين.

وفي مقابل هذه المساعدات، يحصل الزبائن على خدمات تجميلية في الصالون، من متطوعين مهرة جاؤوا من مجموعة من البلدان المختلفة والثقافات المتباينة.

وترى فريتش أن هذا المفهوم الذي تطبقه في الصالون، هو شكل من أشكال المهارة الفنية الاجتماعية، التي تهدف إلى تخطي الحواجز وتحطيم الأحكام المسبقة.

وتقول فريتش عن أولئك الذين يأتون إلى الصالون، «يعاني كثير من الأشخاص من الوحدة، أو يكتفون بالبقاء منعزلين داخل فقاعاتهم الخاصة»، ويمكن للناس أن يمضوا الوقت معا في الصالون والتعرف على بعضهم البعض».

وتشير فريتش إلى أن الاندماج غالبا لا يفهم إلا عندما يضطر الأجانب على الاندماج في «مجتمع مهيمن».

وتضيف «يجب علينا أن نبني بدرجة أكبر على المهارات التي يجلبها الناس معهم أيا كان نوعها».

ويفتح الصالون متعدد الثقافات أبوابه بعد ظهر كل يوم جمعة.