الكويت تغلق مركز إيواء الفلبينيين وتحاكم 130 عاملة جنائيا

الأربعاء - 31 مايو 2023

Wed - 31 May 2023



مركز إيواء السفارة الفلبينية بالكويت                                         (مكة)
مركز إيواء السفارة الفلبينية بالكويت (مكة)
أعلنت الهيئة العامة للقوى العاملة الكويتية استلام عدد من العمالة الفلبينية التي كانت تقيم في مركز إيواء تابع للسفارة الفلبينية، وعددهن 412 عاملة بعد إغلاق السفارة الفلبينية لمركز إيوائها المخالف للقانون الكويتي.

وأضافت الهيئة في بيان أنها قامت بالتنسيق مع الإدارة العامة لمباحث الهجرة بوزارة الداخلية بإجراءات التحقق من هوياتهن وفحوصاتهن واستلام وثائقهن من خلال سفارة بلادهن تمهيدا لإبعادهن وترحيلهن من البلاد.

وأوضح البيان «تبين وجود 150 عاملة منهن لديها إقامة سارية في البلاد، و262 عاملة فلبينية عليها بلاغ تغيب من قبل كفلائهن، وقد تم تحويل 224 منهن إلى إدارة الإبعاد بوزارة الداخلية، وجار إنهاء إجراءات الدفعة الثانية تمهيدا لترحيلهن من البلاد، وذلك من خلال تكفل السفارة الفلبينية بجميع تكاليف الترحيل».

واختتمت الهيئة بيانها بأنه تبين وجود 130 عاملة مسجلة في حقهن قضايا جنائية، ستتخذ جميع الإجراءات القانونية بحقهن بالتنسيق مع إدارة التنفيذ بوزارة العدل.

وتشهد العلاقات بين الكويت والفلبين توترات حادة بسبب عدد من الحوادث للعمالة المنزلية الفلبينية، والتي كان آخرها العثور على جثة عاملة فلبينية في صحراء الكويت يناير الماضي، وعلقت الفلبين في فبراير الماضي إرسال عمالتها إلى الكويت وقامت السفارة الفلبينية بعمل مركز للإيواء بمخالفة القانون الكويتي واستقبال رعاياها من العمالة في مركز الإيواء الذي أعلن عن إغلاقه اليوم.

وقالت وزارة الداخلية الكويتية قبل أيام إنها أوقفت تأشيرات العمالة الفلبينية بسبب الممارسات الخاطئة كما وصفتها لسفارة الفلبين، إضافة إلى جرائم بعض أفراد الجالية الفلبينية تجاه الكويتيين.

وأضافت الداخلية أن سفارة الفلبين تقوم بإيواء العمالة الفلبينية في مركز تابع لها، وتتواصل مع المواطنين الكويتيين وتستدعيهم دون إذن الجهات الكويتية، وإلزام مكاتب السفر بالبحث عن العمالة المنزلية الهاربة، وأخذ دور مؤسسات الدولة، والضغط على أصحاب العمل الكويتيين لإضافة بنود تعاقدية على غير رغبتهم.