الموافقة على استمرار الفصول الدراسية الـ3 وسياسة تنمية الطفولة المبكرة

الثلاثاء - 30 مايو 2023

Tue - 30 May 2023

وافق مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، خلال الجلسة التي عقدها في قصر السلام بجدة أمس، على سياسة تنمية الطفولة المبكرة.

كما وافق - من حيث المبدأ - على الإطار الموحد الشامل لتقييم القدرة المالية والثروة للأفراد والأسر.

ووافق المجلس على التقويم الدراسي للعام ( 2023 / 2024 )، وعلى القواعد المنظمة للتقويم الدراسي الذي ينص على استمرار الفصول الثلاثة.

وأكد المجلس حرص الدولة على تطوير وتنويع اقتصاد المملكة وتحسين البيئة الاستثمارية، مشيدا في هذا الصدد بما شهده منتدى الاستثمار في المناطق الاقتصادية الخاصة الذي عقد في الرياض، من توقيع اتفاقيات ومنح تراخيص لبدء أعمال هذه المناطق، مما يعكس النقلة النوعية للاقتصاد السعودي وتنافسيته، ويبرز الفرص الواعدة الجديدة الجاذبة للاستثمارات المباشرة إليه.

واطلع المجلس على الرسالتين اللتين تلقاهما خادم الحرمين الشريفين، وولي العهد رئيس مجلس الوزراء، من رئيس جمهورية القمر المتحدة.

وأوضح وزير الإعلام سلمان الدوسري أن المجلس تناول مجمل أعمال الدولة في الأيام الماضية، ولا سيما ما يتصل بتعزيز أواصر العلاقات بين المملكة وعدد من الدول الشقيقة والصديقة على المستويين الثنائي ومتعدد الأطراف في مختلف الأصعدة.

وأشاد مجلس الوزراء في هذا السياق بمخرجات الدورة (الخامسة) لمجلس التنسيق السعودي العراقي التي عقدت في جدة، وما شهدته من التوقيع على مذكرات تفاهم في عدد من المجالات، والتأكيد على عزم البلدين الشقيقين رفع وتيرة تعاونهما، بما يحقق المصالح المشتركة، ويعزز أمن واستقرار المنطقة ويدفع عجلة التنمية.

وتطرق المجلس إلى ما اشتملت عليه مشاركة المملكة في الدورة (السادسة والسبعين) لجمعية الصحة العالمية في جنيف، من إبراز جهودها في الحد من مهددات الصحة العامة عالميا، وإيجاد الحلول في التأهب للجوائح والاستجابة لها، وابتكار برامج تعزز الاستدامة الصحية للإنسان.

ونوه مجلس الوزراء بالخطى المتسارعة للمملكة نحو مواجهة التغير المناخي، ودفع الحلول الخضراء والمستدامة بحزمة مبادرات ستسهم في تقليل الانبعاثات الكربونية، ومنها بناء أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم بنيوم، مستهدفة تلبية الطلب المتزايد على الطاقة عالميا، وتعزيز دورها الريادي في تطوير مصادر طاقة جديدة وبديلة.

وتابع مجلس الوزراء مستجدات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية، خاصة الوضع في السودان ومسار محادثات جدة، وما أثمرت عنه من اتفاقات حول وقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية، في ظل جهود المملكة الهادفة إلى دعم الحلول السياسية في هذا البلد الشقيق، وتقريب وجهات النظر بين طرفي النزاع.

ترقيات

  • تفويض وزير الطاقة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب البولندي، في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين حكومتي المملكة وبولندا للتعاون في مجال الطاقة.

  • تفويض وزير الطاقة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب البرتغالي، في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين حكومتي المملكة والبرتغال للتعاون في مجالات الطاقة.

  • تفويض وزير الإعلام - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب التركي، في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الإعلامي بين وزارة الإعلام في المملكة، ودائرة الاتصالات في رئاسة الجمهورية التركية.

  • تفويض وزير الإعلام رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجهات النظيرة في كل من نيجيريا، وغانا، وموريتانيا، في شأن مشروعات مذكرات تفاهم للتعاون في مجال الإعلام المرئي والمسموع، بين الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في المملكة والجهات النظيرة لها في تلك الدول.

  • تفويض وزير الإعلام رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب المصري، والجانب التشادي، والجانب البحريني، والجانب القطري، في شأن مشروعات مذكرات تفاهم بين الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في المملكة، والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في

  • مصر، والهيئة الوطنية للإعلام السمعي والبصري في تشاد، ووزارة شؤون الإعلام في البحرين، والمؤسسة القطرية للإعلام.

  • تفويض رئيس مجلس إدارة هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب البريطاني، في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين حكومتي المملكة وبريطانيا للتعاون في مجال البحث والتطوير والابتكار.

  • تفويض وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للنقل - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب المصري، في شأن مشروع اتفاقية بين الهيئة العامة للنقل في المملكة وهيئة قناة السويس في مصر، للتعاون في مجال تطوير عبور سفن النزهة وسفن الشحن عبر قناة السويس.

  • الموافقة على سياسة تنمية الطفولة المبكرة، والموافقة - من حيث المبدأ - على الإطار الموحد الشامل لتقييم القدرة المالية والثروة للأفراد والأسر.

  • الموافقة على التقويم الدراسي للعام 1445 ه ( 2023 / 2024 م ) ، والموافقة على القواعد المنظمة للتقويم الدراسي.

  • تجديد عضوية الدكتور عبدالعزيز السعيد، والدكتور أحمد الفرحان، والدكتور ثبيت الشهراني، من المختصين وذوي الخبرة في مجلس إدارة المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر.




قرارات


  • سعود بن إبراهيم العثمان (مدير عام) بالـ15بوزارة الداخلية.

  • هيلة بنت محمد المكيرش (مستشار أول أعمال)

  • بالـ15 بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

  • عبدالعزيز بن محمد النويصر (مستشار أمني) بالـ 14بوزارة الداخلية.

  • صالح بن حسن القرني (مدير عام) بالـ14 بوزارة الصحة.

  • عبدالله بن حمد المنيع (مستشار هندسة معمارية) بالـ14 بوزارة الصحة.