انتصار إردوغان يعيد دفء العلاقات مع مصر

الثلاثاء - 30 مايو 2023

Tue - 30 May 2023

أعاد الانتصار الكبير للرئيس التركي رجب طيب إردوغان في الانتخابات التركية دفء العلاقات بين بلاده ومصر، واتفق مع نظيره المصري على ترفيع العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين وتبادل السفراء.

وبحسب بيان للرئاسة المصرية «أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي اتصالا هاتفيا مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، حيث قدم له التهنئة بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية، وإعادة انتخابه رئيسا لتركيا لفترة رئاسية جديدة».

وأضاف البيان «إن الرئيسين أكدا على عمق الروابط التاريخية التي تربط البلدين والشعبين المصري والتركي، واتفقا على تدعيم أواصر العلاقات والتعاون بين الجانبين، وفي ذلك الإطار قرر الرئيسان البدء الفوري في ترفيع العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين وتبادل السفراء».

وكان المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية أكد أن الرئيس عبدالفتاح السيسي بعث رسالة للرئيس التركي بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية، وإعادة انتخابه رئيسا لتركيا لفترة رئاسية جديدة».

وأعلنت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا، فوز الرئيس إردوغان بولاية رئاسية جديدة مدتها خمس سنوات ليصبح بذلك رئيسا لتركيا للمرة الثالثة على التوالي.

واكتسب مسار التقارب بين مصر وتركيا دفعة كبيرة بعد لقاء جمع الرئيسين السيسي وإردوغان على هامش افتتاح كأس العالم لكرة القدم في الدوحة في نوفمبر الماضي، كما أجرى الرئيس السيسي اتصالا هاتفيا بنظيره التركي عقب زلزال فبراير الماضي أعرب خلاله عن تضامن مصر مع تركيا في مصابها الأليم.

وعقب الزلزال تبادل وزيرا خارجية البلدين سامح شكري ومولود جاويش أوغلو الزيارات، ولعب التضامن المصري مع تركيا الذي شمل إرسال مساعدات، دورا كبيرا في دفع عملية التقارب قدما إلى الأمام.

ومنذ 2021، تخوض الدولتان مباحثات متدرجة المحتوى والمستوى لتطبيع العلاقات بعد سنوات من الجفاء وتخفيض مستوى العلاقات الدبلوماسية.

واتفقت القاهرة وأنقرة، خلال زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري لأنقرة في أبريل الماضي، على إطار زمني محدد للارتقاء بالعلاقات الدبلوماسية، علاوة على التحضير لعقد قمة بين الرئيسين السيسي وإردوغان، وسبق زيارة شكري، زيارة مماثلة لوزير الخارجية التركي، إلى مصر في مارس الماضي، عقد خلالها الوزيران مشاورات، للمضي قدما في تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين.

تسلسل العلاقات المصرية ـ التركية

  • 2011 العلاقات تصل لأفضل مستوياتها

  • 2012 إردوغان يزور القاهرة مع 6 وزراء

  • 2013 قطع العلاقات وتبادل الاتهامات

  • 2021 بداية تطبيع العلاقات

  • 2022 لقاء السيسي وإردوغان في قطر

  • 2023 عودة العلاقات الدبلوماسية