دحام مبارك الغالب

أهمية الممتلكات العامة وكيفيه الحفاظ عليها

الثلاثاء - 30 مايو 2023

Tue - 30 May 2023

الممتلكات العامة هي كل ما تعود ملكيته لجميع المواطنين في الدولة وغير محصورة بجهة أو فئة أو فرد معين، ويحق للجميع استخدامها ولا يحق لأحد أن يتصرف فيها أو يحتكرها ويمنع الآخرين عن استخدامها، شرط أن يتم استخدامها بقوانين تحددها الجهات الرسمية في المنطقة أو الدولة، وتسعى الحكومات إلى وضع سياسات ومعايير لتطوير أنواع مختلفة من هذه المرافق، ورفع جودتها وفقا لحاجة المجتمع وطبيعته.

أما أنواع الممتلكات العامة فلها مجالات مختلفة، مثلا النقل: وتشمل الطرق، والجسور، والمطارات، والنقل بالسكك الحديدية، وما إلى ذلك. المياه: وتشمل إمدادات المياه، وإدارة الموارد المائية، ومنع الفيضانات، وشبكة الصرف الصحي. الطاقة: وتشمل الكهرباء، ومحطات الطاقة، وتوربينات الرياح، وأنابيب الغاز، والألواح الشمسية. الاتصالات: وتشمل الاتصالات السلكية واللاسلكية، بالإضافة إلى شبكة الهاتف وخدمات الإنترنت. السياسية: وتضم المؤسسات الحكومية، مثل: المحاكم والهيئات التنظيمية، وخدمات الأمن العام، مثل: الشرطة والدفاع وما إلى ذلك. التعليمية: مثل المدارس، والجامعات الحكومية، والمعاهد التدريبية. الصحية: وتتضمن المستشفيات العامة، والعيادات الصحية. الترفيهية: وأهمها الحدائق العامة، والشواطئ، والمواقع التاريخية، والمحميات الطبيعية.

ويمكن الحفاظ على المرافق العامة بعدة طرق منها، الصيانة الوقائية وهي التدابير المهمة التي تتخذ للحفاظ عليها عن طريق وضع نظام يتمّ فيه مراقبة الأوضاع الاجتماعية والثقافية بشكلٍ منتظم، بدءا من الفحص، ثمّ الصيانة، وانتهاء بإجراء التعديل اللازم لإضافة الأمور الضرورية؛ بهدف استخدام المرافق العامة أطول فترة ممكنة، أيضا المحافظة على النظافة، الفحص والتفتيش الدوري، حماية المباني والأثاث، وتحديد جدول زمني يضمن الرعاية الوقائية، والحفاظ على روتين تنظيف مناسب؛ فالأماكن النظيفة تشجع الناس على الحفاظ على نظافتها، وضع صناديق القمامة في أماكن قريبة يسهل الوصول إليها؛ بحيث يتشجع الأفراد على استخدامها لإلقاء النفايات، تعزيز الشعور بالمسؤولية بكتابة توجيهات توضح التصرفات المرجوة من الناس للحفاظ على المرافق العامة، مكافأة الأشخاص الملتزمين بالحفاظ على المرافق العامة، وفرض عقوبات حقيقية على المخالفين، إنشاء المبادرات لتشجيع أكبر شريحة ممكنة من الأفراد للمشاركة في الحفاظ على نظافة المرافق العامة، تشكيل وحدة فعالة تضم جميع المسؤولين أو المنتفعين من الحفاظ على المرافق العامة؛ كي يعملوا معا بشكلٍ أكثر فعالية، وأخيرا وضع رؤية طويلة المدى لإدارة المرافق العامة، بحيث تكون قدوة ونموذجا بتنفيذ الإجراءات التي يراد من الناس تطبيقها، لما لذلك من دور فعّال في التأثير في سلوكياتهم.

إن الحفاظ على الممتلكات العامة ضرورة أخلاقية كونها مالا لجميع الناس لا يختص به أحد بعينه، فالممتلكات العامة لها من الأهمية ما لبيوتنا وممتلكاتنا الخاصة مثل: البيت والسيارة والدراجة الهوائية والمكتب الخاص بنا للدراسة، وقد بذلت المملكة كثيرا من الجهد لبناء هذه المرافق والممتلكات العامة، وقد تعب لبنائها كثير من الرجال حتى تكون هذه الممتلكات بأفضل صورة ممكنة، فنحن عندما نحافظ عليها فإن الذي يدفعنا إلى ذلك هو الواجب الأخلاقي المتمثل باحترام الآخرين وعدم إضاعة جهدهم.