روسيا تلاحق ليندسي جراهام جنائيا

الاثنين - 29 مايو 2023

Mon - 29 May 2023



ليندسي جرهام
ليندسي جرهام
أمر رئيس لجنة التحقيق الروسية الكسندر باستريكين وكالته بالشروع في اتخاذ إجراءات جنائية بسبب تصريحات السيناتور الأمريكي ليندسي جراهام الذي بدا أنه سعيد بالقتلى الروس في أوكرانيا.

وأعلنت الوكالة على حسابها على تطبيق تليجرام أنه «في مقطع مصور منتشر على الإنترنت، تحدث السيناتور الأمريكي ليندسي جراهام عن المشاركة المالية الأمريكية في قتل مواطنين روس خلال اجتماع مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي»، وأضاف البيان الصادر عن أكبر جهة تحقيق روسية أن تصريحات «الرهاب من روسيا» للسيناتور، يتم تقييمها بشكل قانوني، وجاء ذلك على خلفية ظهور مقطع مصور لاجتماع عقده مؤخرا الرئيس الأوكراني، مع جراهام، على شبكات التواصل الاجتماعي الجمعة الماضي.

وعبر زيلينسكي عن شكره للولايات المتحدة لمساعدتها في الدفاع عن حرية الأوكرانيين، وردا على ذلك، بدأ جراهام يقول «والروس يموتون.. إنها أفضل أموال أنفقناها على الإطلاق».

غير أن كلمة «يموتون» لم تكن مسموعة بشكل واضح، وتكهن بعض المراقبين بأن جراهام ربما كان يقول «قد هزموا»، إذ هناك فترة توقف بين الجملتين بسبب أن المقطع المصور قد تم قطعه عند هذه اللحظة.

وتسببت هذه التصريحات في حالة غضب في روسيا، وقبل البدء في اتخاذ إجراءات جنائية، انتقدت القيادة الروسية بالفعل شفهيا تصريح جراهام المزعوم.

وتحدث الناطق باسم الكرملين، دميتري بيسكوف عن «خزي» بأن مثل هذا السيناتور يمثل الولايات المتحدة.

وأعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن الاستثمارات الأمريكية تسببت في الحرب العالمية الثانية والهولوكوست.

وأضافت زاخاروفا أن الولايات المتحدة تقوم الآن بتمويل «نظام كييف النازي الجديد»، مكررة الموقف الروسي بأن غزوها الشامل لأوكرانيا في فبراير من العام الماضي كان ضروريا لإلحاق الهزيمة بالنازية.