ألغام الحوثي تقتل 120 يمنيا في 3 أشهر

مصرع قيادي انقلابي لدى محاولة نهب أحد المواطنين
مصرع قيادي انقلابي لدى محاولة نهب أحد المواطنين

الاثنين - 29 مايو 2023

Mon - 29 May 2023

كشف تقرير أممي أن الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة تسببت في مقتل أكثر من 120 شخصا في اليمن خلال الربع الأول من العام الجاري.

ووفق تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، فإن الألغام قتلت 121 شخصا غالبيتهم كانت بالساحل الغربي، لا سيما في محافظات الحديدة والجوف ومأرب، وقال المكتب «إن التقرير تم إعداده استنادا إلى بيانات جمعها المركز اليمني التنفيذي لمكافحة الألغام».

وأشار التقرير إلى أن هطول الأمطار الغزيرة في هذه المناطق أدى إلى إزاحة العبوات الناسفة، مما زاد من احتمالية انفجارها في المدنيين»، محذرا من أن الألغام والذخائر لا تزال تشكل تهديدا خطيرا على المدنيين في اليمن.

وأضاف «إنه لا يزال هناك الملايين من الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة في جميع أنحاء البلاد»، داعيا المجتمع الدولي إلى تقديم المزيد من التمويل لدعم جهود إزالة الألغام في اليمن.

الجدير ذكره أن ميليشيات الحوثي هي الجهة الوحيدة التي تواصل زراعة الألغام بمختلف أحجامها.

من جهة أخرى قالت منظمة سام للحقوق والحريات «إن جماعة الحوثي تسعى إلى استخدام وسائل وأساليب تدميرية وابتزازية من خلال وزارة الصناعة التابعة لها في العاصمة صنعاء بهدف إخضاع القطاع الخاص والاستحواذ عليه».

وأضافت المنظمة في بيان لها، «إن مساعي الجماعة يعرض الاقتصاد اليمني للتدمير الممنهج ويعرض ما تبقى من هامش اقتصادي في ظل الحرب المفروضة على الشعب اليمني إلى الدمار».

ونقلت سام عن الخبير الاقتصادي عبدالواحد العوبلي «إن الممارسات والإجراءات التعسفية التي تمارسها جماعة الحوثي ضد القطاع الخاص تضيف تعقيدات إضافية على الوضع الاقتصادي، وتسهم في خسائر التجار والشركات، وتقوض سيادة القانون وتقوض الثقة في نظام العدالة.

وهذا يزيد من إعاقة الأنشطة الاقتصادية وإضعاف الاقتصاد الوطني، ويعرقل خلق فرص وظيفية جديدة مما يؤثر على مستوى الإنفاق العام».

إلى ذلك لقي القيادي في الميليشيات الحوثية المدعو الحسن بن علي الريامي، مصرعه في اشتباكات مع مسلحين قبليين في مدينة رداع بمحافظة البيضاء وسط اليمن، عقب اعتدائه، على مواطن من قبيلة آل المجنحي في منطقة هدة وسط مدينة رداع.

وأوضح أن القيادي المكنى أبو حمزة الريامي اصطحب أحد مرافقيه وذهب بهدف نهب جنبية المواطن المجنحي أمام مستشفى الهلال بالقوة، وأن المجنحي استدعى مسلحين من أقاربه للدفاع عن نفسه واشتبكوا معهما مما أدى إلى مقتل أبو حمزة وإصابة مرافقه كما أصيب المجنحي بجروح متوسطة نتيجة تبادل إطلاق النار.

وتمارس الميليشيات أعمال نهب على ممتلكات المواطنين في المناطق الخاضعة لسيطرتها منذ انقلابها على مؤسسات الدولة في عام 2014م.

مشاهدات يمنية:

  • مسام يفكك 875 لغما وذخيرة غير منفجرة بأسبوع.

  • جماعة الحوثي تسرح موظفي وكوادر جامعة العلوم وتستبدلهم بعناصر سلالية.

  • الحكومة اليمنية: عملية إجلاء اليمنيين العالقين في بورتسودان ستنتهي بشكل كامل يوم الاثنين المقبل.

  • الرياح الشديدة تعصف بمخيمات النازحين بمحافظة الجوف.