قرار فلسطيني يهدد بمجزرة جديدة في الضفة

الاثنين - 29 مايو 2023

Mon - 29 May 2023



أحد المصابين في مجزرة غزة الأخيرة      (مكة)
أحد المصابين في مجزرة غزة الأخيرة (مكة)
عاد التوتر مجددا بين قوات الاحتلال الإسرائيلي وسكان الضفة بعد القرار الرئاسي الفلسطيني برفض عودة مستوطنين إسرائيليين لمستوطنة «حوميش» المخلاة في شمال الضفة الغربية.

ووسط مخاوف من اندلاع مجزرة جديدة، أكد الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، في بيان «أن جميع المستوطنات المقامة على أرض دولة فلسطين، بما فيها مستوطنة حوميش غير شرعية، مؤكدا أن استمرار الاعتداءات لن يحقق الأمن أو السلام لأحد».

وأكد أن قرار عودة المستوطنين إلى مستوطنة «حوميش» التي أخليت في عام 2005 «مدان ومرفوض، وجميع قرارات الشرعية الدولية وأهمها القرار (2334) الصادر عن مجلس الأمن أكدت وبكل وضوح أن جميع المستوطنات في الأراضي الفلسطينية، بما فيها القدس الشرقية مخالفة للقانون الدولي، ويجب إزالتها.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية صادق وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت على نقل مستوطنين لمعهد تدريس التوراة في البؤرة الاستيطانية العشوائية «حوميش» في شمال الضفة الغربية إلى أراض تبعد بضع مئات الأمتار عن البؤرة الاستيطانية.

وأقام المستوطنون البؤرة الاستيطانية «حوميش» في أراض بملكية فلسطينية خاصة قبل عامين بادعاء أنها كانت تتواجد فيها مستوطنة «حوميش» التي أخلتها إسرائيل في إطار خطة فك الارتباط عن قطاع غزة وشمال الضفة الغربية في عام 2005.