وساطة عمانية لإعادة العلاقات بين مصر وإيران

الاثنين - 29 مايو 2023

Mon - 29 May 2023



 خامنئي لدى لقائه سلطان عمان                                      (مكة)
خامنئي لدى لقائه سلطان عمان (مكة)
أكدت مصادر مصرية أن سلطان عمان هيثم بن طارق الذي زار القاهرة في الأيام الماضية، ثم التقى أمس المرشد الإيراني علي خامنئي، يسعى لرأب الصدع في العلاقات بين مصر وإيران، ويعمل على تحسين التعاون الدبلوماسي بين البلدين.

ونقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية أمس عن خامنئي لدى لقائه سلطان عمان قوله «إن طهران ترحب بتحسين العلاقات الدبلوماسية مع مصر».

وانقطعت العلاقات الدبلوماسية بين مصر وإيران ما يقارب من ثلاثة عقود، لكنها شهدت تحسنا لافتا في الآونة الأخيرة بعد توجه دول الشرق الأوسط إلى خطوات لتخفيف التوتر في المنطقة، في أعقاب علاقة حسن الجوار التي أقامتها السعودية وإيران بوساطة صينية.

ويزور سلطان عمان العاصمة الإيرانية طهران على مدار يومين، حيث عقد اجتماعا مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ناقشا خلاله العلاقات الثنائية والشؤون المتعلقة بالدفاع والأمن والنقل البحري والتبادلات المالية والنقدية» باعتبارها من المجالات التي يمكن أن تتحسن فيها العلاقات الثنائية.

وأكد الرئيس الإيراني أن «طهران ومسقط لديهما وجهات نظر مشتركة حول التعاون الإقليمي وتعزيز الأمن والاستقرار والسلام والازدهار لدول المنطقة».

وقبل وصول السلطان العماني إلى إيران، أكد وزير خارجية السلطنة، بدر بن حمد البوسعيدي أن الزيارة التاريخية ستنعكس إيجابا على استقرار المنطقة وأمنها، حيث تأتي بعد زهاء عام من زيارة قام بها الرئيس الإيراني إلى مسقط، تخللها توقيع اتفاقات تعاون.

وأضاف البوسعيدي أن توقيت هذه الزيارة يأتي «في خضم مرحلة جديدة وإيجابية للعلاقات الإقليمية»، ما يدعو دول المنطقة «إلى دعمها والتشاور والتعاون لحل العديد من الملفات والقضايا الحالية».

وسبق لسلطنة عمان أن قامت بوساطة بين طهران وواشنطن في الفترة التي سبقت إبرام الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني لعام 2015 بين طهران وست قوى دولية كبيرة.