39 مشروعا واعدا من برنامج ألف ميل جاهزة للاستثمار والتنفيذ

منها 32 مشروعا صناعيا و7 مشاريع لوجستية
منها 32 مشروعا صناعيا و7 مشاريع لوجستية

الاثنين - 29 مايو 2023

Mon - 29 May 2023

أطلق وزير الصناعة والثروة المعدنية، رئيس لجنة برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية «ندلب» بندر الخريف، النسخة الثانية من برنامج «ألف ميل»، في لقاء احتفل فيه البرنامج بتكريم الدفعة الأولى من خريجيه.

وأوضح الخريف أن 39 مشروعا واعدا جاهزة للاستثمار والتنفيذ مع ختام النسخة الأولى من برنامج ألف ميل، منها 32 مشروعا صناعيا و7 مشاريع لوجستية. مؤكدا قدرة الشباب ورياديي الأعمال على استخدام التقنية والتصنيع المتقدم والذكاء الاصطناعي، لتحقيق مشاريعهم وتنفيذها وتنميتها بسهولة خلال برنامج ألف ميل.

وقال: «حرصنا في ندلب على خلق نموذج عمل يساعد رواد الأعمال أصحاب الشغف والطموح على الانطلاق بمشاريعهم خلال مجموعة من المستشارين والمحفزات، التي تساعدهم على تنفيذها، وعند إطلاق البرنامج، لم أكن أتصور أن الأفكار التي سيقدمها الشباب ستصل نوعيتها لما شاهدناه اليوم»، مشيرا إلى أن النسخة الثانية من البرنامج ستكون قادرة على جلب فرص نوعية واستثمارات أكبر.

فرص نوعية

أضاف الخريف أن برنامج «ألف ميل» حلم للمنظومة وللوطن، وشهادة على أن قطاعي الصناعة والخدمات اللوجستية والقطاعات الأخرى ليست حكرا على كبار المستثمرين، وأمام الشباب ورياديي الأعمال كثير من الفرص النوعية والممكنات والحوافز.

وأفاد وزير الصناعة والثروة المعدنية بأن كثيرا من المشاريع في القطاع الخاص بدأت صغيرة، وبفضل الله ثم بالفرص الواعدة في المملكة، تحولت إلى شركات عملاقة تغطي السوق السعودي وتصدر منتجاتها إلى الأسواق العالمية، لافتاً إلى كثير من الفرص الواعدة والكبيرة جدا في استراتيجيات الصناعة والنقل والخدمات اللوجستية والصادرات والتوطين، وقريبا استراتيجية الطاقة، فكلها تحمل فرصا كبيرة ولن تكون حكرا على الشركات القائمة اليوم، أو حكرا على كبار المستثمرين فقط؛ لأن النمو المتسارع يتطلب وجود فرص لرواد الأعمال والشباب للاستثمار وتحويل شغفهم وأفكارهم الرائدة إلى واقع.

حوافز وممكنات

وشهد الحفل تكريم الجهات المساندة والداعمة للبرنامج، على دورها في تقديم مجموعة من الحوافز والممكنات والتدريبات التي ساعدت على تأهيل وتمكين رياديي الأعمال من تحويل أفكارهم وطموحاتهم إلى مشاريع واعدة في قطاعي الصناعة والخدمات اللوجستية.

ويهدف برنامج ألف ميل الذي أطلقه برنامج «ندلب» إلى دعم وتمكين ريادة الأعمال في قطاعَي الصناعة والخدمات اللوجستية، عبر توفير الدعم اللازم لتمكين رواد الأعمال من الاستفادة من التحول الكبير الذي أحدثته رؤية السعودية 2030، والتطور الذي شهدته قطاعات النمو الواعدة من حيث توافر البنية التحتية المتطورة والموارد بجميع أشكالها، إضافة إلى النقلة التي شهدتها البيئة الاستثمارية عبر تطوير الأنظمة والتشريعات، وتعزيز الاستفادة من الموقع الجغرافي المميز للمملكة، في تسهيل الوصول للأسواق المحلية والدولية.

1400 رائد

سجل في النسخة الأولى من البرنامج أكثر من 1400 رائد أعمال، ليتم اختيار 39 مرشحا منهم بعد إجراء دراسات الجدوى ومدى ملاءمة تلك المشاريع لمستهدفات رؤية المملكة 2030.

وحصد 5 أشخاص المركز الأول في المشاريع التي جرى اختيارها للتكريم ضمن فعاليات ختام النسخة الأولى من البرنامج، وفازوا بـ500 ألف ريال، وجاء في المركز الثاني 5 أشخاص فازوا بـ250 ألف ريال، في الوقت الذي حصل فيه بقية المشاركين على تسهيلات ومحفزات وأراض صناعية مخفضة.

واستفاد المشاركون في النسخة الأولى من برنامج ألف ميل، من حوافز نوعية لأفضل المشاريع، منها: الدعم في التراخيص والإجراءات، وتقديم أراض مطورة ومجهزة بالمرافق اللازمة، ومصانع جاهزة بأسعار تنافسية، وخصومات تصل إلى 50% من رسوم الإيجار ولفترات زمنية متفاوتة، فضلا عن التسهيلات الائتمانية الميسرة مع برامج تمويل مريحة، إلى جانب التدريب والاستشارات المتخصصة والكفالة المسبقة، ومساحات العمل المشتركة، ودعم الرواتب للرياديين والتقنيين السعوديين، والربط مع كبرى الشركات .