جاهزية تبنّي التقنيات الناشئة في الجهات الحكومية 60.3% بمستوى متمكن

الاثنين - 29 مايو 2023

Mon - 29 May 2023



تغريدة الهيئة
تغريدة الهيئة
سجلت النتيجة العامة لتقييم مستوى جاهزية تبنّي التقنيات الناشئة للجهات الحكومية نسبة (60.35%) في مستوى (متمكن)، حسب تقرير جاهزية تبني التقنيات الناشئة 2023، الصادر عن هيئة الحكومة الرقمية، والذي يقيس قدرات البحث والتواصل والإثبات والتكامل، لمساعدة الجهات الحكومية في تحديد مستويات جاهزيتها، واكتشاف الفجوات وفرص التحسين، وتقديم الخطط اللازمة لبناء القدرات، بما يتناسب مع الاحتياجات، ويضمن تحقيق الاستفادة المرجوة.

وأظهر التقرير التقدم في معظم قدرات تبني التقنيات الناشئة وجاهزيتها للتميز وتحقيق تجربة إبداعية متكاملة، إذ سجلت في قدرة (البحث) نسبة (63.31%)، وبلغت فيها مستوى «متمكن»، فيما وصلت النسبة التي سجلتها من حيث قدرة (التواصل) إلى (64.38%) في مستوى «متمكن»، بينما بلغت قدرة (الإثبات) مستوى «متمكن»، إذ سجلت نسبة (64.31%). أما من حيث قدرة (التكامل)، فسجلت نسبة (49.40%) بمستوى «متطور».

وجاءت نتائج أفضل عشر جهات حكومية كالتالي: هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية في المركز الأول، تلتها وزارة العدل والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، ووزارة النقل والخدمات اللوجستية، إضافة إلى وزارة الصحة ووزارة المالية بمستوى (متقدم). كما جاءت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، ووزارة التعليم، ووزارة السياحة بمستوى (متمكن) في النتيجة العامة للتقييم.

وكانت أكثر التقنيات الناشئة استخداما الذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، والطائرات بدون طيار، إلى جانب الواقع المعزز والميتافيرس وسلسلة الكتل، إذ تمثلت أبرز الاستخدامات في: نظام إدارة الرسائل القصيرة الجماعية باستخدام سلسلة الكتل، والخدمات الصحية الافتراضية، والتنبؤ بالأحكام القضائية باستخدام الذكاء الاصطناعي، وإثبات المفهوم لعملية فسوحات الكتب للنشر، إضافة إلى نظام النقل الذكي واللوحات الذكية، والسفر والسياحة عبر الميتافيرس.

وأوضح محافظ هيئة الحكومة الرقمية المهندس أحمد الصويان، أن التقرير يسعى إلى تقديم الدعم اللازم، وتحديد التقنيات الناشئة المناسبة ذات الأثر المستدام، واستثمارها بكفاءة وفعالية لتعزيز تجربة المستفيد، خلال العمل على أحدث التقنيات والحلول الابتكارية للإسهام في بناء حكومة المستقبل.

ويأتي التقرير في إطار عمل الهيئة لإصدار مؤشرات وتقارير قياس أداء الجهات الحكومية وقدراتها، بما يعزز ريادة المملكة رقميا، إذ حصلت على المركز (الثالث) عالميا من بين (198) دولة في مؤشر نضج الحكومة الرقمية (GTM) الصادر من مجموعة البنك الدولي، كما حققت المركز (الأول) على مستوى المنطقة في مؤشر نضج الخدمات الحكومية الالكترونية والنقالة لـ2022 الصادر من لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، إضافة إلى تحقيق أفضل نتيجة تاريخية منذ أكثر من (20) عاما في مؤشر الأمم المتحدة لتطور الحكومة الالكترونية EGDI الصادر من الأمم المتحدة.

قدرات تبني التقنيات الناشئة

قدرة البحث

نسبة (63.31% ومستوى »متمكن«

قدرة التواصل

نسبة (64.38%) ومستوى »متمكن«

قدرة الإثبات

نسبة (64.31%) ومستوى »متمكن«

قدرة التكامل

نسبة (49.40%) بمستوى »متطور«

أفضل 10 جهات حكومية

مستوى (متقدم)

  • هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية

  • وزارة العدل

  • المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة

  • وزارة النقل والخدمات اللوجستية

  • وزارة الصحة

  • وزارة المالية


مستوى (متمكن)


  • وزارة الصناعة والثروة المعدنية

  • وزارة البيئة والمياه والزراعة

  • وزارة التعليم

  • وزارة السياحة