منح 4 مناطق اقتصادية خاصة التراخيص الرسمية

الاثنين - 29 مايو 2023

Mon - 29 May 2023



خلال حصول المناطق الأربع على التراخيص
خلال حصول المناطق الأربع على التراخيص
شهد منتدى المناطق الاقتصادية الخاصة في السعودية أمس الإعلان عن منح 4 مناطق اقتصادية خاصة التراخيص الرسمية، منها أول منطقة اقتصادية خاصة للحوسبة السحابية والمعلوماتية.

وأعلن خلال المنتدى منح تراخيص للمنطقة الاقتصادية الخاصة في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، والمنطقة الاقتصادية الخاصة برأس الخير، والمنطقة الاقتصادية الخاصة بجازان، والمنطقة الاقتصادية الخاصة للحوسبة السحابية والمعلوماتية، كما تم الكشف عن استثمارات مبدئية.

وتعد المنطقة الاقتصادية الخاصة الافتراضية للحوسبة السحابية جزءا من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في الرياض.

وتتضمن استثناءات ضريبية تتماشى مع مبدأ تجنب الازدواج الضريبي لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وتتوافق مع النماذج التشغيلية الخاصة بمزودي خدمات الاتصالات، وسيتم إعفاء الموظفين الوافدين في المنطقة من الرسوم المفروضة على مرافقيهم. وتتميز بتكلفة منخفضة لتوصيل المنشآت بالشبكة الكهربائية بسعر تنافسي لإمدادات الكهرباء للشركات بواقع 0.05 دولار/كيلووات ساعة.

وتتضمن توفير خدمات فعالة في مجال الحوسبة السحابية ضمن المنطقة مع إمكانية بناء مراكز البيانات وتشغيلها من أي مكان في المملكة.

وأقرت المملكة عدة مزايا للمناطق الاقتصادية الخاصة، تتضمن تخفيضات في ضريبة الدخل على الشركات، وإعفاءات من ضريبة الاستقطاع، وتأجيل الرسوم الجمركية على البضائع الداخلة إلى المناطق الاقتصادية الخاصة، والإعفاء من المقابل المالي للعاملين ومرافقيهم في المناطق الاقتصادية الخاصة.

وتتضمن إعفاءات من ضريبة القيمة المضافة، بحسب القطاع أو النشاط التجاري، بالإضافة إلى لوائح تنظيمية مرنة وداعمة للأعمال بشأن استقدام العمالة الأجنبية.

يذكر أن المناطق الاقتصادية الخاصة الأربع التي تنظم أعمالها هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة، تمثل مرحلة أولى من برنامج طويل المدى يستهدف جذب الشركات الدولية، وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر، وتعزيز نمو القطاعات النوعية المستقبلية، من خلال إيجاد بنية تحتية عالمية المستوى لدعم المستثمرين المحليين والدوليين، وتوفير فرص استثمارية متميزة، تدعمها منظومة متكاملة ومتطورة من اللوائح والأنظمة. وتشمل الحوافز المقدمة للشركات معدلات ضرائب تنافسية، وإعفاء للواردات ومدخلات الإنتاج والآلات والمواد الخام من الرسوم الجمركية، والملكية الأجنبية بنسبة 100%، والمرونة في توظيف العمالة الأجنبية وغيرها.

مزايا المناطق الاقتصادية الخاصة:

  • الملكية الأجنبية بنسبة 100%.

  • تخفيضات في ضريبة الدخل على الشركات.

  • إعفاءات من ضريبة الاستقطاع.

  • تأجيل الرسوم الجمركية على البضائع.

  • الإعفاء من المقابل المالي للعاملين ومرافقيهم.

  • إعفاءات من ضريبة القيمة المضافة.

  • لوائح تنظيمية مرنة وداعمة بشأن استقدام العمالة.

  • إعفاء للواردات ومدخلات الإنتاج والآلات والمواد الخام من الرسوم الجمركية.