الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة وقت أذان الظهر

الاحد - 28 مايو 2023

Sun - 28 May 2023



الشمس خلال تعامدها على الكعبة المشرفة  (مكة)
الشمس خلال تعامدها على الكعبة المشرفة (مكة)
شهدت سماء مكة المكرمة أمس تعامد الشمس على الكعبة المشرفة وقت أذان الظهر بالمسجد الحرام، عند الـ12:18 ظهرا، وهو التعامد الأول للشمس لهذا العام.

وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة بأن ظاهرة تعامد الشمس تحدث نتيجة موقع الكعبة المشرفة بين خط الاستواء ومدار السرطان، مشيرا إلى أنه أثناء الحركة الظاهرية للشمس عبر السماء تصبح على استقامة مع الكعبة أثناء انتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان خلال مايو ، وعند عودة الشمس جنوبا إلى خط الاستواء قادمة من مدار السرطان في يوليو.

وأضاف بأن المناطق الواقعة في خطوط عرض أقل من 23.5 درجة شمالا وجنوبا كلها تشهد هذه الظاهرة مرتين في السنة، ولكن في أوقات مختلفة تعتمد على خط عرض ذلك المكان، وتتميز به أماكن قليلة محصورة بين خط الاستواء ومداري السرطان والجدي. لافتا النظر إلى أن ظاهرة التعامد تعد من الطرق التي استخدمها القدماء لتحديد اتجاه القبلة بطريقة في غاية الدقة، باستخدام قطعة من «الخشب» منتصبة بشكل عمودي على سطح الأرض عند وقت التعامد، فإن الاتجاه المعاكس للظل يشير نحو الكعبة المشرفة تماما لكل القاطنين في المناطق البعيدة عن مكة في الدول العربية، والمناطق المجاورة للقطب الشمالي وأفريقيا وأوروبا والصين وروسيا وشرق آسيا.

تعامد الشمس

  • يحدث نتيجة موقع الكعبة بين خط الاستواء ومدار السرطان

  • أثناء الحركة الظاهرية للشمس تصبح على استقامة مع الكعبة

  • مناطق خطوط عرض أقل من 23.5 درجة تشهد الظاهرة مرتين في السنة

  • ظاهرة التعامد تعد من الطرق التي استخدمها القدماء لتحديد اتجاه القبلة