2.5 مليون وظيفة في قطاعي التشييد والعقار نهاية الربع الأول 2023

الأربعاء - 24 مايو 2023

Wed - 24 May 2023



الحقيل خلال افتتاح يوروموني السعودية
الحقيل خلال افتتاح يوروموني السعودية
كشف وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد الحقيل عن ارتفاع التوظيف في مجال الإسكان إلى أكثر من مليوني وظيفة حتى نهاية الربع الأول من العام الحالي 2023.

وقال الحقيل خلال افتتاحه مؤتمر الإسكان والتمويل العقاري «يوروموني» إن القطاع العقاري وقطاع التشييد جذبا حوالي 227 ألف وظيفة في الفترة ما بين 2019 ونهاية الربع الأول 2023، مبينا أن عدد وظائف القطاعين تجاوز 2.5 مليون وظيفة.

وأكد إضافة أكثر من 100 مليون مربع جديد في 3 مدن جدة والرياض والمنطقة الشرقية لتوفير 300 وحدة سكنية بالتعاون مع المفوضين العقاريين في مشروع مستمر حتى 2025.

ودشن الحقيل أمس النسخة الرابعة من مؤتمر الإسكان والتمويل العقاري «يوروموني» تحت شعار «الفرص والتحديات في سوق الإسكان»، الذي يشارك فيه كبار الخبراء وقادة الفكر في قطاع تمويل الإسكان من المملكة والخليج والمنطقة ودول العالم، بوصفه منصة أساسية لتبادل الأفكار حول كيفية بناء نمو مستدام في سوق الإسكان، وذلك في إطار الجهود المتواصلة لتحسين كفاءة السوق، تحقيقا لأهداف برنامج الإسكان، أحد برامج رؤية السعودية 2030.

وقال في كلمته إن سوق الإسكان يؤدي دورا مهما في نمو المملكة وتطورها، مبينا أن ما تحقق من إنجازات على مدى السنوات القليلة الماضية يعود إلى إسهامات قطاع الإسكان ودوره في الاقتصاد الوطني.

وأكد أهمية وضع برنامج الإسكان ضمن أهداف رؤية 2030، مبينا حرص البرنامج على الاهتمام بمستقبل القطاع العقاري وفتح فرص الالتقاء مع خبراء الصناعة وقادة الفكر وصناع التغيير؛ لإيجاد حلول رائدة لمواجهة التحديات الملحة، وحماية مستقبل صناعتنا والمنطقة المحيطة، مشيرا إلى أن المؤتمر السعودي للإسكان والتمويل العقاري موجه نحو القيام بذلك، كونه يوفر منصة للتواصل وتبادل الأفكار بشكل هادف، ومفيدا بأن تبادل المعرفة سيميز سوق الإسكان السعودي لسنوات قادمة.

تمويلات عقارية

وأوضح الحقيل أن التمويلات العقارية تجاوزت أكثر من 194 مليار دولار بنسبة 8.9% في الأنشطة العقارية التي عززت من الناتج المحلي، وذلك في إطار دعم المستفيدين، تحقيقا لأهداف برنامج الإسكان، أحد برامج رؤية المملكة 2030، لافتا إلى نجاح تحول دور وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان من ممول إلى منظم ومعزز ومحفز بقيامها بتوقيع اتفاقيات مع الشركة الوطنية للإسكان بأكثر من 40 مليار ريال، لتوفير خيارات لجميع المواطنين في أنحاء المملكة.

ولفت إلى أن منصة إيجار التي حولت عقود الإيجار إلى عقود الكترونية نظمت قطاع الإيجار العقاري في المملكة، وحفظت حقوق المؤجر والمستأجر والوسيط أيضا، مبينا أن المنصة وصلت إلى أكثر من 6 ملايين عقد إيجار، وهذا ما يعزز الثقة للتعاملات الالكترونية في هذه المنصة.

الرهن العقاري

من جهته أفاد الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية العقارية منصور بن ماضي بأن حجم الرهن العقاري في المملكة بلغ 420 مليار دولار، مشيرا إلى توقيع 720 ألف عقد خلال الربع الأول من العام الحالي.

وقال بن ماضي، خلال مشاركته في المؤتمر، إن أهم الإنجازات المتحققة منذ 2017 وحتى الربع الأول من 2023 توقيع 720 ألف عقد.

وأشار إلى تخفيض الدفعة الأولى المقدمة للمسكن الأول للمستفيدين من 10% إلى 5%، لافتا إلى أنه بالنموذج القديم تم توقيع 20 ألف عقد في عام واحد، وبالنموذج الجديد تم توقيع 23 ألف عقد في شهر واحد فقط.

500 مشارك

وانطلق المؤتمر بمشاركة وتنظيم كل من (برنامج الإسكان وصندوق التنمية العقارية والهيئة العامة للعقارات والشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري).

واستقطب المؤتمر نحو 500 مشارك من مختلف دول العالم، لمناقشة محاور المؤتمر التي ترتكز على أهم المستجدات والتطورات التي تسهم في أن تمتلك المملكة قطاعا إسكانيا فعالا ومبتكرا، مع توفير فرص استكشاف مواضيع وقضايا تهم سوق الإسكان، مثل إدارة المخاطر والابتكار وطرحها أمام واضعي السياسات والمنظمين الماليين والمصرفيين وصناديق الدولة والشركات ومقدمي رأس المال الخاص من مختلف أنحاء العالم.

وناقش المؤتمر الدروس المستفادة من الأسواق الدولية، وأهمية الأسواق المالية، وأسواق رأس المال، والمشهد التنظيمي الجديد، والمشاريع الضخمة، والسيولة، وارتفاع أسعار الفائدة، إلى جانب التأكيد على أهداف برنامج الإسكان وفق أهداف رؤية المملكة 2030، مع استعراض الجهود المبذولة لتعزيز سوق الإسكان وتعزيز استثمارات القطاع الخاص؛ للإسهام في رفع نسبة تمّلك المساكن إلى 70 بحلول 2030، بما يحقق أهمية الإسكان وتمويل الإسكان ودوره في تطوير ونمو الاقتصاد السعودي.