أمم آسيا تزحزح خليجي 26 عن موعده في الكويت

آل ثاني: لم يحن الوقت لزيادة المنتخبات المشاركة
آل ثاني: لم يحن الوقت لزيادة المنتخبات المشاركة

الأربعاء - 24 مايو 2023

Wed - 24 May 2023



المؤتمر الصحفي
المؤتمر الصحفي
صادقت الجمعية العمومية في الاتحادات الكروية الخليجية على إسناد تنظيم كأس الخليج لكرة القدم في نسخته الـ26 للكويت في ديسمبر 2024 ، وذلك في اجتمع الجمعة العمومية الذي عقد بالعاصمة القطرية الدوحة أمس.

ومنحت مدة شهر للاتحادات الخليجية حتى تتقدم لتكون بديلة للكويت في حال تعذر إقامتها.

وأكد رئيس الاتحاد الخليجي الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في مؤتمره الصحفي في نهاية الجمعية العمومية أنه «تم تغيير موعد بطولة كأس الخليج 26 من ديسمبر 2023 إلى ديسمبر 2024 حتى لا يشارك أي اتحاد بالصف الثاني».

وعزا رئيس الاتحاد الخليجي تغيير موعد البطولة إلى تنظيم قطر بطولة الأمم الآيوية كأس آسيا، مطلع العام المقبل، وهو ما كان سيشكل عثرة أمام مشاركة المنتخبات في كأس الخليج بالصف الأول، نظرا لتزامنها مع الاستعدادات للبطولة القارية.

وكشف، عن وجود بند في اللوائح يتيح مشاركة منتخبات من خارج اتحاد كاس الخليج العربي، لكن الموضوع مشروط بموافقة الجمعية العمومية لكن من وجهة نظرة الشخصية يرى أن الوقت غير مناسب لإضافة منتخبات أخرى حاليا.

وجدد الاتحاد انتخاب رئيسه الحالي القطري الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، ونائبه رئيس الاتحاد العماني سالم الوهيبي لولاية جديدة مدتها 4 سنوات.

وترأس الشيخ حمد اتحاد كأس الخليج العربي منذ تأسيسه عام 2016، لكنه لم يترشح لولاية جديدة في رئاسة الاتحاد القطري، إذ من المقرر أن تزكي الجمعية العمومية، نائبه الحالي جاسم البوعينين، المرشح الوحيد للرئاسة في الانتخابات المقررة في الأول من يونيو المقبل.

يشار إلى أن تنظيم بطولات كأس الخليج تتم باعتماد البلد المنظم على أساس «الملف» وليس «الدور»، كما كان معتمدا في النسخ السابقة.

وستستضيف الكويت الحاصلة على 10 ألقاب، البطولة الخليجية للمرة الخامسة بعد أعوام 1974، 1990، 2003، و2017.

وينتظر أن تشيد ملعبا جديدا يكون مشاركا في استضافة مباريات البطولة إلى جانب ملعب جابر الدولي.

وتوج المنتخب العراقي بلقبه الرابع في البطولة خلال النسخة الماضية التي استضافها على أرضه في محافظة البصرة الجنوبية في يناير الماضي، بعد 44 عاما على استضافة بغداد لخليجي 5 عام 1979.