مجموعة البنك الإسلامي للتنمية توقع مذكرة تفاهم مع شركة تطوير منتجات الحلال

الاتفاقية تهدف لتعزيز الوعي وزيادة الاستثمار في صناعة الحلال بالمملكة العربية السعودية
الاتفاقية تهدف لتعزيز الوعي وزيادة الاستثمار في صناعة الحلال بالمملكة العربية السعودية

الاحد - 14 مايو 2023

Sun - 14 May 2023

أبرمت شركة تطوير منتجات الحلال مذكرة تفاهم مع البنك الإسلامي للتنمية، تقضي بتعاون الجانبين لتعزيز فرص الاستثمار والصناعة في قطاع الحلال داخل المملكة العربية السعودية والدول الأعضاء الـ57 دولة في البنك.

مذكرة التفاهم وقعها منصور مختار، نائب رئيس البنك الإسلامي للتنمية للعمليات، و فهد النحيط، الرئيس التنفيذي لشركة تطوير منتجات الحلال.

وبموجب بنود المذكرة، سيقوم الجانبان باستكشاف فرص الاستثمار المتاحة في القطاعات الفرعية المرتبطة بصناعة الحلال، مثل الأغذية والأدوية ومستحضرات التجميل، إضافة إلى التنسيق المشترك لتطوير منظومة عالية الجودة داخل السعودية. وإضافة إلى ذلك، تحدّد مذكرة التفاهم وسائل الطرفين لتحليل البيانات بشكل مشترك فيما يتعلق بنماذج المنظومة الناجحة المرتبطة بمنتجات الحلال، والأسواق والحلول المتاحة داخل الصناعة.

وتهدف شركة تطوير منتجات الحلال، التابعة لصندوق الاستثمارات العامة بشكل رئيسي إلى توطين هذه الصناعة في المملكة العربية السعودية، وتعزيز قدرات القطاع على المستوى الإقليمي وإتاحة الفرص لتصدير منتجات الحلال إلى جميع أنحاء العالم. كما تسعى الشركة من خلال توفير الخدمات إلى تمكين المستثمرين والمنشآت الصغيرة والمتوسطة من إيجاد بيئة تجارية جاذبة للاستفادة من الإمكانات المتعلقة بصناعة الحلال والمتاحة داخل المملكة.

من جانبه، قال رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، محمد الجاسر تعقيباً على مراسم التوقيع "مذكرة التفاهم التي أبرمناها مع شركة تطوير منتجات الحلال هي امتدادٌ لجهودنا الرامية لإنشاء روابط مفيدة ومربحة في هذه الصناعة التي تشهد تطوراً متسارعاً، كما أنها تتيح لنا مواصلة تقديم الدعم للمؤسسات القائمة أو التي أنشئت حديثاً، ومن خلال مبادراتنا المتعدّدة مثل برنامج الحضانة، فإننا على ثقة من قدرتنا على تقديم الدعم بما ينعكس إيجاباً على منظومة الحلال في المملكة العربية السعودية". وأضاف "نتطلع إلى مشاركة الممارسات والمنهجيات الصناعية الرائدة من أجل المساهمة في ازدهار قطاع التمويل الإسلامي ودعم الابتكار في صناعة الحلال".

وتعليقا على توقيع مذكرة التفاهم، قال فواز الحربي، رئيس مجلس إدارة شركة تطوير منتجات الحلال "نفخر بتوقيع هذا الاتفاق مع البنك الإسلامي للتنمية لأنه يتيح لنا تقديم مساهمة هائلة لمنظومة الحلال على النطاقين المحلي والعالمي". وأضاف "انطلاقاً من مهمتنا الأساسية المتمثّلة في الترويج للمملكة العربية السعودية كمركز عالمي لمنتجات الحلال، فإن شراكتنا مع البنك الإسلامي للتنمية هي تجسيد لالتزامنا بالاستثمار مع الجهات الفاعلة في هذه الصناعة ودعم الابتكار والنمو والتنمية المستمرة. ومن خلال الاستفادة من الخبرات الكبيرة للبنك في الأعمال وتوفير التمويل الإسلامي، فإننا نكون في وضع متميّز لإضافة قيمة لشركائنا، ومساعدة الشركات والمستثمرين على تحقيق النجاح والازدهار، والمساهمة في نمو وتنويع مصادر الاقتصاد السعودي بما يتوافق مع أهداف وغايات رؤية المملكة 2030".

وفي تعليقٍ له بهذه المناسبة، أوضح فهد النحيط قائلاً "ستمكننا مذكرة التفاهم من الاستفادة من خبرات البنك الطويلة في مجالات التمويل والتجارة الإسلامية. ونحن نملك كافة الإمكانات التي تساعدنا على الارتقاء بشركاتنا وأعمالنا ومستثمرينا. من جهة أخرى، نحن على يقين من أن هذه الاتفاقية ستساهم بشكلٍ كبيرٍ في تعزيز وتنويع الاقتصاد السعودي، وتحقيق مستهدفات رؤية 2030 الطموحة".

ويأتي توقيع مذكرة التفاهم بين الجانبين بالتزامن مع منتدى القطاع الخاص لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية 2023 الذي سيعقد في جدة خلال الفترة من 11 - 13 مايو المقبل، والذي تعد شركة تطوير منتجات الحلال راعياً رئيسياً له.