"أرض الخزامى".. تنشر عبيرها الثقافي

الثلاثاء - 02 مايو 2023

Tue - 02 May 2023

مهرجان أرض الخزامى، أيقونة حضارية في منطقة الجوف، لأرض تكتسي الليلكي ربيعاً، وتنثر عطره في الأرجاء، يتزامن مع عيد الفطر المبارك، في فعاليات عالمية المستوى، تستعرض جوانب الثراء الثقافي والإبداعي الذي خلده أهل المنطقة.
سعت من خلالها وزارة الثقافة لإحياء المنطقة بما تحمله من قيم تراثية وثقافية، والوقوف على ناصية المعرفة، والاطلاع ونشر القصص والأخبار التي تختبئ في أعماقها، ودمجها في شاشات المطارات والممرات ولوحات الطرق؛ نحو ترسيخ العادات والتقاليد التي يتمتع بها أهالي المنطقة.
ومن أهم ما يروى خلال مهرجان أرض الخزامى؛ قصة "قلعة زعبل" والتي تقع على رأس جبل في الطرف الشمالي الغربي لمدينة سكاكا، وهي عبارة عن سور مبني من الحجر والطين، له أربعة أبراج في زواياه، وقد وقفت القلعة حامية للمدينة فترة طويلة من الزمن؛ بسبب قوة تحصيناتها وصعوبة الوصول إليها. كما استمتع الزوار بالفعاليات والبرامج الثقافية والتراثية والمعرفية المقدمة في قالب مبهج يتوائم مع بهجة وفرحة أيام العيد.
يذكر أن المهرجان يقام في أربع مناطق، ثلاثة منها في سكاكا وواحدة في دومة الجندل، مع العزم على إقامة المهرجان في قادم نسخه في عدة مناطق؛ للتعرف بشكل أكبر على ثقافتنا المحلية وتراثنا وتاريخنا الأصيل.