"عربة القرقيعان" ترسم البهجة على وجوه الأطفال في موسم رمضان

الاحد - 09 أبريل 2023

Sun - 09 Apr 2023

وسط أجواء رمضانية بهيجة؛ عاش الأطفال مساء يوم (الخميس 6 أبريل) تجربة ممتعة مع فعالية "القرقيعان" التي نظمتها وزارة الثقافة ضمن موسم رمضان 1444هـ في عدد من المواقع التي تحتضن فعاليات الموسم بمدينة الرياض.

وتفاعل الأطفال في موقع الخيمة الرمضانية مع "عربة القرقيعان" خلال تجولها بين أركان المتاجر والفعاليات؛ لتوزيع الحلويات عليهم، وهم يرتدون الملابس الشعبية ويرددون الأناشيد والأهازيج المعروفة في هذه المناسبة، ويحملون أكياسهم الخاصة لجمع الحلوى والمكسرات والهدايا، وقد ارتسمت الابتسامات العريضة على محيا البنات الصغيرات خلال تزيين أيديهن بنقوش الحناء في الركن المخصص لهذه الحرفة النسائية؛ التي تعد واحدة من أعرق فنون الزينة الشعبية القديمة.

وامتلأ نشاط الألعاب الشعبية بالضحكات البريئة؛ حيث استمتع الأطفال بمشاركتهم في مسابقاتٍ وألعابٍ حركية منوعة، منها: "طاق طاق طاقية"، و"الغميضة"، و"البربر"، و"الكيرم"، وذلك في المنطقة المخصصة للأطفال بالخيمة.

وفي فعالية "سحور وفطور أيام زمان" بظهرة البديعة؛ أنشد الأطفال أهزوجة "قرقيعان وقرقيعان بين قصير ورميضان، عادت عليكم صيام كل سنة وكل عام..." وهم يركضون خلف "عربة القرقيعان" المشاركة في الفعالية.

فيما عجت فعالية "حارة رمضان" في "حديقة الندى" و"منتزه الحزام" بالأطفال مع أسرهم؛ الذين تفاعلوا مع الفقرات الشعبية؛ فيما غُمر الأطفال بالفرحة الكبيرة وهم يحصلون على الحلويات والهدايا من "عربة القرقيعان" المتنقلة، ومن المتاجر المشاركة في فعاليات الموسم.

وتأتي هذه الفعالية ضمن فعاليات موسم رمضان 1444هـ الذي أطلقته وزارة الثقافة مطلع شهر رمضان الكريم؛ متضمناً باقة منوعة من الأنشطة والفعاليات الثقافية والاجتماعية والرياضية؛ لتحيي من خلالها الموروث الثقافي الخاص بالشهر الكريم والمرتبط بذاكرة ووجدان السعوديين.