برجس حمود البرجس

خدمة «أحقية» خصومات لتحقيق السلامة المرورية

الأربعاء - 29 مارس 2023

Wed - 29 Mar 2023

عدم تجديد وثيقة التأمين للمركبات قد يكبد صاحب المركبة خسائر كبيرة في حال وقوع حادث لا قدر الله بتكلفة إصلاح مركبته وأيضا مركبات الأطراف الأخرى للحادث وأيضا الممتلكات الأخرى، مثل امتداد أضرار الحادث لمنزل أو محلات مجاورة.

التأمين على المركبات أصبح ثقافة منتشرة بين المواطنين والمقيمين الذين يدركون تفاصيله وأهميته وعلى رأسها تجديد التأمين قبل الانتهاء، وأيضا تفادي المخالفات المرورية والحوادث بالإضافة إلى استهداف المزايا والمحفزات التي تخفض من تكلفة قيمة التأمين.

وللمساهمة في تحفيز الالتزام بتجديد وثائق التأمين باستمرار دون انقطاع، أطلقت شركة نجم لخدمات التأمين تحت إشراف إدارة الرقابة على التأمين في البنك المركزي السعودي (ساما) النسخة المطورة من خدمة «أحقية» والتي تستهدف المؤمن لهم الأفراد وتحفزهم لتجديد التأمين قبل انتهاء الوثيقة لحمايتهم من تكبد خسائر الحوادث، وأيضا الاستفادة من الخصومات لخفض تكلفة وثيقة التأمين على المؤمن له الذي يحمل سجلا تأمينيا خاليا من المطالبات ومستمرا بالتأمين دون انقطاع، وتزداد نسبة الخصم في كل سنة عند التزام المؤمن له باستمرارية التأمين على المركبة مع المحافظة على سجل تأميني خال من المطالبات حسب شروط وأحكام خصم «أحقية».

وكانت خدمة «أحقية» في نسختها الأولى، قد أسهمت في تحقيق مستهدفاتها بدرجة كبيرة، واستفاد منها كثير من المؤمن لهم الملتزمون بالتأمين على المركبات في كل سنة. الاستفادة كانت من الخصومات على سعر وثيقة التأمين، والأكثر استفادة من هذه الخدمة هم أصحاب السجلات التأمينية الخالية من المطالبات والمستمرون في التأمين دون انقطاع. خدمة «أحقية» فرصة جيدة للاهتمام والحرص اللذين يجعلان المؤمن له يحصل على الفائدة التي تقدم من خلال الخدمة وفق شروط معينة.

موقع نجم الالكتروني والتطبيق التابع له والخاص بالأجهزة الذكية يوضح تفاصيل ونسب الخصم المستحقة للمؤمن له قبل تجديد التأمين، حيث إن «شركة نجم لخدمات التأمين» هي الجهة المعنية باحتساب نسبة الخصم للمؤمن لهم عند تجديد وثائق تأمين المركبات وفقا لشروط وضعها البنك المركزي السعودي. خدمة «أحقية» أصبحت بلا شك، محفزا للالتزام باستمرارية التأمين من جهة، وبشروط القياد الآمنة، وهذا الأهم، من جهة أخرى، وأيضا محفزا للاستفادة من الخصومات.

كما أن «شركة نجم لخدمات التأمين» تعمل على التحفيز والتشجيع ومراجعة أسباب عدم تجديد وثائق التأمين من قبل مالكي المركبات، وتعمل جاهدة على تقديم حلول مبتكرة تحفز على مزيد من الامتثال من قبل مالكي المركبات في استمرارية التأمين والحفاظ على سجل تأميني خال من المطالبات. النظام المستخدم لخدمة أحقية يطبق أتمتة شاملة ويتيح الاطلاع على نسبة الخصم المستحقة للمؤمن له وأيضا بالإمكان الاطلاع على السجل التأميني بكل سهولة.

لقد حددت التحديثات الأخيرة لخدمة «أحقية» شروط الحصول على خصم «أحقية»، إذ إنه كلما زاد عدد سنوات الاستمرار في التأمين بدون انقطاع وبدون مطالبات زادت نسبة الخصم المستحق على سعر وثيقة التأمين، لو نظرنا إلى الشروط التي تؤهل للحصول على هذه الخدمة سنجد أن الالتزام بها يمكن تقديره في إطار القدرة والإمكانية وهي في متناول الجميع ولا يمكن اعتبارها شروطا صعبة؛ لأن المسؤولية تدفع الفرد للالتزام بالمتطلبات النظامية إلى جانب القيادة الآمنة التي تؤهله للحصول على الفوائد الناتجة عن مسؤوليته والتزامه، بل وتجعله مستحقا لها.

Barjasbh@