رفع أرباح أندية اللاعبين المشاركين في كأس العالم

الاثنين - 27 مارس 2023

Mon - 27 Mar 2023



جياني إنفانتينو وناصر الخليفي بعد توقيع مذكرة التفاهم
جياني إنفانتينو وناصر الخليفي بعد توقيع مذكرة التفاهم
وقع رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، جياني إنفانتينو، ورئيس رابطة الأندية الأوروبية ناصر الخليفي، مذكرة تفاهم متجددة بين الهيئتين، وذلك خلال لقاء الجمعية العامة التاسع والعشرين لرابطة الأندية الأوروبية المنعقد بالعاصمة المجرية بودابست أمس.

وستعزز هذه الاتفاقية التي تمتد حتى 31 ديسمبر 2030 العلاقة بين (فيفا) ورابطة الأندية الأوروبية، كما ستمنح استقرارا طويل الأمد للعبة على صعيد الأندية والمنتخبات الوطنية على حد سواء، حسبما ذكره (فيفا) عبر موقعه الرسمي على الإنترنت.

وتضمنت مذكرة التفاهم هذه تجديد الأندية التزامها حتى 2030، بروزنامة المباريات الدولية التي وافق عليها مجلس (فيفا) بالإجماع 14 مارس 2023.

وأكدت رابطة الأندية الأوروبية دعمها لبطولة كأس العالم للأندية في حلتها الجديدة، التي ستنطلق ابتداء من 2025، إذ ستضم 12 ناديا من الأندية الأوروبية، كما أيدت رابطة الأندية إجراء مباراة سنوية تجمع بين الفائز بدوري أبطال أوروبا والفائز بالتصفيات بين أندية القارات الأخرى، مؤكدة في الوقت ذاته دعمها لفكرة إنشاء كأس العالم للأندية للسيدات.

وتضمنت مذكرة التفاهم أيضا إشارة إلى برنامج توزيع الأرباح على الأندية التي تسرح لاعبيها للمشاركة في كأس العالم للرجال، إذ سيرتفع المبلغ الممنوح إلى 355 مليون دولار أمريكي في نسختي 2026 و2030، بعد أن كان 209 ملايين دولار في كأس العالم في نسختي 2018 و2022.

وقال إنفانتينو «إنه يوم مهم لمستقبل كرة القدم واستقرارها على المدى الطويل، وأنا سعيد جدا بتجديد اتفاقية تعاوننا وتعزيزها مع رابطة الأندية الأوروبية، خاصة أنها من أهم الفاعلين الممثلين للأندية في جميع أنحاء أوروبا».

وأضاف، «الحصول على موافقة رابطة الأندية الأوروبية على الروزنامة الجديدة للمباريات الدولية، يوفر التوازن الضروري بين الأندية والمنتخبات الوطنية لكرة القدم، وبما أننا مقبلون على كثير من المشاريع المثيرة، كبطولتي كأس العالم للأندية في صيغتها الجديدة عام 2025، وبطولة كأس العالم للأندية للسيدات التي ستنظم للمرة الأولى، فإن التعاون الوثيق مع الأندية في أوروبا وبقية العالم أضحى أمرا ضروريا لنجاح مثل هذه الأحداث».

الاتفاقية تضمنت:

  • تجديد الاندية التزامها حتى 2030 ،بروزنامة المباريات الدولية التي وافق عليها مجلس فيفا

  • دعم رابطة الاندية الاوروبية لبطولة كأس العالم للاندية في حلتها الجديدة، التي ستنطلق ابتداء من 2025

  • أيدت رابطة الاندية إجراء مباراة سنوية، تجمع بين الفائز بدوري أبطال أوروبا، والفائز بالتصفيات بين أندية القارات الاخرى

  • دعمها فكرة إنشاء كأس العالم لألندية للسيدات