آلان ميني

رمضان.. حدث عالمي يحمل فرصاً لمنطقتنا عبر الحدود

الاثنين - 27 مارس 2023

Mon - 27 Mar 2023

يصوم 2 مليار شخص حول العالم شهر رمضان كل عام، ولطالما كان رمضان فرصةً للتواصل مع العائلة والأحباء، واليوم يستخدم الصائمون التكنولوجيا أكثر من أي وقت مضى للقيام بذلك. ذكر 43% من الأشخاص في المملكة العربية السعودية و47% في الإمارات العربية المتحدة الذين شملهم الاستطلاع أنهم يقضون وقتاً أطول في استخدام التكنولوجيا للتواصل مع الآخرين خلال شهر رمضان أو العيد.

وبينما يتواصل البشر مع أحباءهم، فإنهم يتواصلون أيضاً مع الأعمال التي تهمهم ويتسوقون منها. والعديد من هذه الشركات تقع خارج البلاد. تظهر دراستنا أن 55% من الأشخاص في المملكة العربية السعودية و53% في الإمارات العربية المتحدة الذين شملهم الاستطلاع قاموا بعمليات شراء عبر الحدود خلال شهر رمضان، وتمت عمليات الشراء الفعلية عبر الإنترنت، والتي تعتبر الطريقة الأسهل والأكثر ملاءمة للمتسوقين.

تنمو الأعمال الناجحة دولياً باستخدام تقنيات ميتا لبناء عروض مبتكرة ذات صدى، وإعداد الخدمات اللوجستية، وإضفاء الطابع المحلي، والمساعدة في زيادة المبيعات عبر الإنترنت. هذا النهج مهم على مدار العام، ومهم بشكل خاص خلال أوقات التسوق الرئيسية للمستهلكين مثل رمضان.

بناء عروض مبتكرة ذات صدى

نظراً لأن المتسوقين عبر الحدود لديهم فرص أقل للتفاعل فعلياً مع البضائع، فمن المهم توصيل تفاصيل المنتج مثل الجودة والمواد والحجم بشكل فعال. يقول ما يقرب من ثلثي (63%) المستهلكين عبر الحدود الذين شملهم الاستطلاع إنهم يريدون معلومات شاملة عن المنتج (على سبيل المثال، العروض التوضيحية والتصوير التفصيلي) عند تقييم المشتريات المحتملة من الشركات الأجنبية. يمكن أن تفيد التقنيات مثل الواقع المعزز الذي يمّكن المستخدمين من تجربة المنتجات بشكل غامر، حيث قال ما يقرب من 2 من كل 5 متسوقين عبر الحدود شملهم الاستطلاع إنه من المهم بالنسبة لهم تجربة المنتجات المحتمل شراءها افتراضياً.

يساعد التسويق للمستخدمين عبر صنّاع المحتوى على زيادة الاكتشاف والثقة. في الواقع، يشير أكثر من نصف (51%) المتسوقين عبر الحدود الذين شملهم الاستطلاع إلى أن صنّاع المحتوى مصدر رئيسي للمعلومات لاكتشاف المنتجات واستخدامها. على وجه الخصوص، يُنظَر إلى صناع المحتوى في السوق المحلي على أنهم ذوي مصداقية وجديرون بالثقة.

يمكن أن يساعد إنشاء عروض مبتكرة ذات صلة في تقريب نشاطك التجاري من الأشخاص. تعمل أدوات مثل تحسين اللغة الديناميكية وإعلانات الكتالوج الدولي Advanage+ على تحسين اللغة والتصميم والمعلومات التي تستخدمها في إعلاناتك لجعلها أكثر ارتباطاً بالعملاء.

إعداد الخدمات اللوجستية وإضفاء الطابع المحلي

على الرغم من أن المستهلكين أصبحوا مرتاحين بشكل متزايد للشراء عبر الحدود، قد تتواجد حواجز تمنع الأشخاص من إكمال عمليات الشراء من الشركات الأجنبية. ومن أهم هذه المخاوف شفافية عرض التكاليف والأسعار والعملات المحلية، وسهولة الإرجاع، والمبالغ المستردة، وتتبع التسليم.

تساعد إزالة نقاط الاحتكاك هذه من رحلة التسوق الأشخاص على إكمال عملية الشراء. يمكن للخبراء من شبكة شركاء التوسع العالمية في ميتا المساعدة في إنشاء تجربة سلسة من البداية إلى النهاية عبر إعداد الخدمات اللوجستية وإضفاء الطابع المحلي على كل نقطة اتصال من الدفع إلى الشحن إلى دعم العملاء.

تزايد المبيعات عبر الإنترنت

تلعب وسائل التواصل الاجتماعي دوراً مهما بشكل حيوي للغاية في الاكتشاف، حيث قال 58% من المتسوقين عبر الحدود الذين شملهم الاستطلاع إنهم وجدوا منتجات من شركات أجنبية بهذه الطريقة.

يساعد المسوقون الفعالون في اكتشاف منتجاتهم باستخدام الإعلانات المدعومة بالتعلم الآلي، والتي يمكن أن تصل إلى عملاء جدد من خلال مطابقة المنتجات مع الأشخاص الذين من المحتمل أن تلقى قبول لديهم. باستخدام أدوات ميتا مثل الاستهداف العالمي والتشابهات المتوفرة في بلدان متعددة، يمكن للأنشطة التجارية الوصول إلى الأشخاص الأكثر صلة بغض النظر عن مكان وجودهم وما يحفزهم على الشراء.

تحقق الأعمال التجارية في جميع أنحاء العالم نجاحاً كبيراً في النمو عبر الحدود على ميتا. على سبيل المثال، أرادت منصة البث الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا شاهد VIP الوصول إلى جمهور عالمي بمحتوى خاص بشهر رمضان. لقد استفادوا من مقاطع الفيديو القصيرة للهاتف المحمول لأول مرة على فيسبوك وإنستجرام لزيادة الاشتراكات في جميع أنحاء الولايات المتحدة وكندا. تضمنت نتائجهم زيادة بنسبة 3.9% في نية الاشتراك، وزيادة بنسبة 8.2% في الاشتراكات، وزيادة بنسبة 8.4% في الوعي بالعلامة التجارية. وعلق علي أكتاش، رئيس تسويق الأداء في شاهد VIP قائلا: "مع النهج الإبداعي الصحيح [...]، تمكّنا من بناء وإدارة حملة ناجحة للغاية عبرت الحدود ووصلت إلى عدد كبير من الأسر في جميع أنحاء العالم".

من خلال تبني التجارة الاستكشافية وحلول ميتا العابرة للحدود خلال شهر رمضان، تتمتع الأعمال بفرصة للوصول إلى جماهير جديدة، سواء كانت متواجدة على الصعيد المحلي أو في جميع أنحاء العالم.