انبعاثات سيارات الديزل الأوروبية عالية

الجمعة - 24 مارس 2023

Fri - 24 Mar 2023

أفاد تقييم شامل للاختبارات والدراسات في السنوات القليلة الماضية أجراها المجلس الدولي للنقل النظيف بأن كمية أكسيد النيتروجين المنبعثة من العديد من سيارات الديزل في أوروبا مرتفعة للغاية.

يأتي التقييم بعد أن أوضحت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي تعريف جهاز خداع اختبارات الانبعاثات المحظور، وتشير إلى أن العديد من المركبات قد تحمل مثل هذه الأجهزة.

ووجدت الدراسة مستويات انبعاث النيتروجين «المشبوهة» فيما يتراوح بين 77% و100% من الاختبارات ومتوسطات المركبات، «مما يشير إلى الاستخدام المحتمل لجهاز خداع محظور».

ومن بين إجمالي 1400 اختبار تم إجراؤها في ظل إعدادات خاضعة للرقابة من قبل السلطات الحكومية، فإن 85% من الاختبارات على مركبات «يورو 5» و77% من الاختبارات على مركبات «يورو 6» تتجاوز عتبة الانبعاثات المشبوهة، حسبما ذكر المجلس الدولي للنقل النظيف في بيان.

وجاء في البيان «تظهر نتائج الاختبارات المستقلة في العالم الواقعي أن ما يصل إلى 100% من متوسطات طرازات المركبات تتجاوز العتبة المشبوهة».

وأضاف بأنه رصد انبعاثات أكسيد النيتروجين الشديدة في 40% إلى 75% من الاختبارات ومتوسطات المركبات، مما يشير إلى وجود جهاز خداع محظور بشكل شبه مؤكد.