برجس حمود البرجس

«بيبان 23 » بالأرقام

الثلاثاء - 21 مارس 2023

Tue - 21 Mar 2023

أكثر من 145 ألف زائر لملتقى «بيبان 23»، وأكثر من 3 ملايين مشاهدة لجلسات المؤتمر خلال الـ5 أيام، والتي أقيم فيها الملتقى (9 مارس – 13 مارس). ملتقى «بيبان23» أقامته الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة تحت شعار «فرص تصنع الريادة».

إجمالي حصيلة الاتفاقيات والإطلاقات خلال ملتقى «بيبان 23 « تخطى أكثر من 52 مليار ريال، ومن أبرزها 24 مليار ريال لاتفاقيات وإطلاقات وبرامج بنك التنمية الاجتماعية، و10 مليارات ونصف المليار لبنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة، و5.88 مليارات ريال لبرنامج كفالة -وهو برنامج ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، و11 مليار ريال لبرامج البنوك وشركات التمويل، وأكثر من 500 مليون ريال للصناديق والجولات الاستثمارية. جميع هذه البرامج والمبادرات لدعم وتمكين رواد الأعمال.

خلال الملتقى، استفاد أكثر من 24 ألف شخص من الدورات التدريبية وورش العمل والجلسات الاستشارية، وكذلك استفاد من العروض التي قدمها أكثر من 1200 عارض ومشارك، وأكثر من 460 شركة ناشئة من داخل المملكة ومن دول العالم. الجميع اجتمع تحت سقف واحد للاستفادة من الفرص النوعية والبيئة الريادية ومن الشراكات والفرص الاستثمارية، والتي كانت تحت شعار «فرص تصنع الريادة» ضمن مسارنا نحو تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

أقيمت خلال الملتقى العديد من الفعاليات، تضمنت أكثر من 300 جلسة حوارية وورشة عمل، شارك فيها ما يزيد على 350 متحدثا عالميا ومحليا. واستضاف الملتقى خلال فعالياته كبار المسؤولين الحكوميين ومنهم وزير التجارة ووزير الحج والعمرة ووزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ووزير الصناعة والثروة المعدنية ووزير النقل والخدمات اللوجستية ووزير الاتصالات وتقنية المعلومات ووزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

كما استضاف الملتقى متحدثين دوليين من كبار المسؤولين ورواد الأعمال في العالم، كوزيرة الشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة في كوريا الجنوبية، ومدير التكنولوجيا والشريك المؤسس لمنصة يوتيوب، وأمين لجنة القانون التجاري الدولي في مكتب الشؤون القانونية للأمم المتحدة، ومؤسس المركز العالمي للتنافسية في IMD.

تم إقامة مسابقات وهاكاثونات خلال الملتقى، وحصل الفائزون على جوائز تخطت قيمتها أكثر من 10 ملايين ريال. ملتقى «بيبان» وهو جمع لكلمة باب، تضمن 9 بيبان (باب الانطلاقة وباب النمو وباب الامتياز التجاري وباب التجارة الالكترونية وباب السوق وباب الابتكار وباب الشركات الناشئة وباب التمويل وباب التمكين).

من خلال هذه الـ «بيبان» - الأقسام -، تم تقديم خدمات للأفراد والشركات الناشئة المبتدئة والقائمة، منها جلسات استشارية وإرشادية للتمويل والتأسيس، ودورات لعمل دراسات الجدوى الاقتصادية للمنشآت وبرامج لتأسيس المنشآت وشروطها، والتراخيص المطلوبة، والتعرف على معايير وعوامل الابتكار والتمكين، وكذلك التعرف على منظومة التجارة الالكترونية ومعايير وإحصاءات السوق وشروط التعاقد مع الشركات المانحة للامتياز التجاري.

شاركت ضمن الملتقى جميع القطاعات الحكومية من وزارات وهيئات وبرامج ذات العلاقة بالأعمال والتراخيص والتشريعات، وكذلك شاركت البنوك والشركات التمويلية، والصناديق الاستثمارية والصناديق التنموية الحكومية، بالإضافة إلى الشركات العارضة لخدماتها والعارضة لفرص الشركات والاستثمارات بها. الجميع متواجد لمساندة المنشآت الناشئة والمتوسطة والصغيرة.

قسم خاص وكبير للتجارة الالكترونية نظرا لأهميتها وكثرة مجالاتها، وشارك بها أكثر من 90 جهة ممكنة حيث كانت هناك مشاركات لمدفوعات التجارة الالكترونية وخدمات التوصيل واللوجستية والشحن والأسواق والتدريب وغيرها من الخدمات.

أيضا شارك بالملتقى قسم خاص بالشركات المليارية بهدف دعمهم وتنميتهم بجميع ما يحتاجون، وكان عدد الشركات المشاركة ضمن برنامج الشركات المليارية 35 شركة يمثلها أكثر من 40 رائد ورائدة أعمال.

Barjasbh@