بحضور وزير الإعلام.. هيئة الإذاعة والتلفزيون تطلق الدورة البرامجية لشهر رمضان

الاثنين - 20 مارس 2023

Mon - 20 Mar 2023

أطلقت هيئة الإذاعة والتلفزيون الدورة البرامجية لشهررمضان المبارك 2023، بحضور وزير الإعلامرئيس مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون الأستاذسلمان بن يوسف الدوسري، وعددٍ من الإعلاميين والمثقفين، في مقر هيئة الإذاعة والتلفزيون بالرياض.




وقال الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون الأستاذمحمد بن فهد الحارثي في كلمته خلال حفلة إطلاق الدورة البرامجية: "في البداية نهنئكم بحلول شهررمضان المبارك، وتعودنا في كل عام أن نلتقي بكملاستعراض دورتنا البرامجية الرمضانية، لأنكم شركاءالنجاح، ونتمنى أن نقدم ما ينال رضا ذائقة المشاهد".




وأضاف أن استعدادات الهيئة منذ نهاية شهر رمضان الماضي، من خلال فرق عمل تعمل على مدار الساعة،بهدف تقديم محتوى مميز، لاسيما أن شهر رمضانيعتبر موسماً للقنوات التلفزيونية، مشيراً إلى أنالمحتوى المقدم من قبل هيئة الإذاعة والتلفزيون يعتمدعلى المحلية لكنه بمعايير عالمية، "خصوصاً أن المحليةرهاناً ننافس به، ووجود إرث محلي غني لدينا فيالمملكة".




وأوضح أن التحدي الحقيقي في المحتوى التلفزيونييكمن في الابتكار والمنافسة، ما يتطلب فرق عمل،وأفكار مميزة ترضي ذائقة جميع شرائح المجتمع، لافتاًإلى أن الهيئة تعمل بواقعية في تقييم برامجها، وهذاأحد أسباب نجاحها في دوراتها البرامجية.




وتابع الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون: "هناكأربع مسارات عملنا عليها في الدورة البرامجية وهي: الروحاني والإنساني والترفيهي، إضافة إلىالمسابقات، كما حرصنا على تقديم أسماء جديدة فيالبرامج والدراما، وهذا جزء من مسؤولية الهيئة فيتقديم أسماء جديدة، ونفتخر أن عدداً كبيراً من النجومالسعوديين ظهروا عبر التلفزيون السعودي".




ووجه الحارثي شكره لمنسوبي هيئة الإذاعة والتلفزيونالذي يعملون من أجل تحقيق النجاح الذي حققتهالهيئة، وكذلك شركات ومؤسسات الإنتاج، التي وصفهابالشركاء.




وتضمنت الدورة البرامجية لهيئة الإذاعة والتلفزيوناهتماماً بمسار ابتكاري في تقديم أعمال إنسانيةمختلفة، إذ يحقق النجم فايز المالكي أماني أبطالصغار يعانون من مشاكل صحية عبر برنامج "أمنية"،بينما يسلط برنامج "خيرها بناسها" الضوء علىالقصص الإنسانية لأبرز الشخصيات السعوديةالعاملة في القطاع الخيري.




ويعود برنامج "مراحل" للإعلامي علي العلياني عبرموسمه الثاني على شاشة SBC، بعد أن حقق فيموسمه الأول نجاحاً كبيراً ومشاهدات مليونية، بينمايحاور النجم سامي الجابر ضيوفه في برنامج "ذات" في موسمه الثاني على شاشة السعودية، بعد ما حقَّقالبرنامج في موسمه الأول نجاحاً واسعاً.




وتقدم الهيئة عدة برامج دينية أهمها برنامج "مساجدتاريخية" الذي يرصد البعد الهندسي والإنشائيللمساجد التاريخية المطورة ضمن مشروع الأميرمحمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية، وتوقفالهيئة الحياة الثقافية والاجتماعية في مكة المكرمةوالمدينة المنورة عبر برنامج "عين على مكة والمدينة"،ويستعرض الشيخ سعد الشثري عضو هيئة كبارالعلماء المستشار في الديوان الملكي قصص ومواقفالصحابة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فيبرنامج "الأيام الخالدة"، فيما يعرض برنامج نقوشإسلامية الذي يقدمه الدكتور عيد اليحيى، لاستعراضتاريخ النقوش الإسلامية في المدينة المنورة.




وفي الجانب الاجتماعي، يبث برنامج نخوة، الذييعتمد في كل حلقة على أحد المشاهير الذي يتنكرتعيش في حالة الظلم أو سوء المعاملة، ويختبر ردودفعل الناس حول ما يتعرض إليه، حيث يحظى الأكثرإنسانية بمفاجأة من الشخص المشهور الذي يحتفلبنخوته، ويكشف عن هويته أثناء الحدث. في وقت يبثبرنامج إعمار الأرض لتسليط الضوء على المشاريعالتي تقوم برعايتها المملكة في الخارج.




ولم تغفل الدورة البرامجية الجديدة برامج المسابقات،لذلك سيكون المشاهد على موعد مع المسابقات عبربرنامجي "المطانيخ" من تقديم الثنائي الكوميديهشام الهويش وشيماء سيف و"الكاش في الطريق" من تقديم مشاهير التيك توك المشاري العتيبيوسبايكي والفنانة هبة حسين.




ويأتي برنامج علوم الأولين في نسخته الرابعة، لروايةقصص التراث الشعبي والأمثال وأشهر الأبياتالشعرية مع تجسيد بعضها إلى مشاهد درامية حولالفترة الزمنية السابقة لتسهيل إدراكها على جيلالشباب، بينما تعرض برامج رياضية على غرار "ملعبSBC" لتحليل مباريات الدوري السعودي، و"رياضةسكوب" لتقديم الأخبار اليومية والتقارير والتحقيقات.




وتحرص الهيئة على تقديم عدة برامج بأفكار مطورةلاستعراض نماذج مجتمعية مختلفة، حيث تطل ميالصقير عبر برنامج "جسور" الذي يسرد قصصاًلسعوديين نجحوا في مجال عملهم خارج حدود الوطن،ويرصد محمد بن نحيت ريادة المملكة في مجالات عدةعبر برنامج "طويق"، فيما تقدم الهيئة برنامج"شجعان" الذي ينقل حياة سعوديين يمارسون وظائفصعبة وخطرة. وكذلك يعود برنامج "تجربة فريدة" لمنحمقيمين نجحوا في حياتهم العملية في السعودية سردقصصهم.




ولهواة الطبخ، يعرض برنامج لعبة الشيف الذي يقومعلى تحدٍ بين شخصين من هواة الطبخ، حيث يتماختبار جودة الطبق من خلال تجهيز طبخة بطعمأفضل وتكلفة أقل.




وتقدم الهيئة في رمضان المقبل مجموعة منوعة منالمسلسلات، يأتي في مقدمتها المسلسل الدرامي "قرةعينك" الذي يجمع حياة الفهد وريم عبدالله، ويلامسالمسلسل الذي يبث على القناة السعودية العديد منفئات المجتمع، وللجانب الكوميدي حضور من خلالمسلسلي "برودكات"، و"نتفلوركس" اللذين يعرضانعلى شاشة SBC حيث تأتي هذه الأعمال من بطولةومشاركة نخبة من نجوم الكوميديا في المملكة والخليجوالوطن العربي.




وتأتي الدورة البرامجية امتداداً للدورات البرامجيةالسابقة وما تحقق فيها من نجاح وتحول نوعي فيالأعمال المقدمة، والتي تركز بشكل أساسي علىالمحتوى المحلي، حيث راعت الهيئة في اختيار البرامجوالأعمال الدرامية تقييم المشاهدين للمحتوى الأكثررواجاً والدراسات التي قامت بها بعد كل دورة برامجيةسابقة.