إسماعيل محمد التركستاني

جواز السفر السعودي وأيرلندا الجنوبية

الاحد - 19 مارس 2023

Sun - 19 Mar 2023

قررت السفر إلى جمهورية أيرلندا (عاصمتها دبلن) لحضور حفل تخرج ابني من الجامعة بإذن الله.

ليست الزيارة الأولى لي ولعائلتي إلى مدينة دبلن خلال بعثة ابننا الدراسية.

سابقا.. الحصول على الفيزا الخاصة بجمهورية أيرلندا كان يتمثل في إرسال طلبات الفيزا إلى السفارة الأيرلندية بـ(الرياض) ومن ثم الحصول على الفيزا لمدة سنة واحدة.

زرت الموقع الالكتروني لحكومة أيرلندا، لمعرفة الطلبات الخاصة بالفيزا، ملأت الاستمارة الخاصة بطلب الفيزا، ومن ثم ذهبت إلى مركز الفيز الدولي بـ(مدينة جدة) حسب توجيه الموقع، لتقديم الأوراق الخاصة لطلب الفيزا الخاصة بأيرلندا.

تم استقبالي في مركز الفيز (VFS) وتوجيهي إلى مقابلة موظف (غير سعودي)، الذي استلم استمارتي وقال لي: هناك العديد من الأوراق في طلب الفيزا ناقصة ويجب إحضارها! مثل ماذا؟ دفتر سجل العائلة مترجم إلى اللغة الإنجليزية وذلك لإثبات وجود اسم ابنك فيه وجميع أفراد العائلة! ورقة إثبات مترجمة تثبت أنك متقاعد من جهة رسمية موضح فيها (مبلغ التقاعد) الخاص بك! ورقة موثقة من الحساب البنكي مترجمة توضح (مصروفاتك المالية) لمدة ثلاثة أشهر ماضية! خطاب مترجم توضح فيه سبب السفر مع توقيع مطابق! فاتورة كهرباء تخص سكن ابنك تثبت فيه عنوانه (تخيلوا معي، إلى هذه الدرجة)! والعديد من الخطابات المترجمة والموثقة التي تخص عمل زوجتي (قائدة تربوية) ومدرسة ابنتي وابني (صغار السن)! ثم قال لي: هذه هي الطلبات ويجب عليك كسعودي إحضارها للحصول على الفيزا! خرجت مع عائلتي، ولدينا شعور بأن طلبنا صعب المنال ويحتاج إلى ملف مليء بالمستندات الموثقة! للأسف، صدمة! لماذا؟

الحكومية السعودية قدمت العديد من التسهيلات لمواطني دول العالم في الحصول على الفيزا (من المطارات السعودية) التي تسمح لهم بدخول الأراضي السعودية ولمدة 90 يوما، العديد من دول العالم بادرت بمعاملة جواز السفر السعودي (مبدأ المعاملة بالمثل) بتيسير دخول حاملها إلى أراضيها مثل بريطانيا، روسيا وغيرها العديد من دول العالم التي سهلت للمواطن السعودي الدخول إلى أراضيها، وبناء عليه، احتل جواز السفر السعودي مراكز متقدمة (عالميا) من حيث الترحيب بحامله!

باختصار، علاقة الحكومة السعودية مع حكومة أيرلندا الجنوبية علاقة جيدة وقائمة على العديد من الأمور الإيجابية وعلى رأسها التعاون العلمي الذي يتمثل في ابتعاث أبنائنا للدراسة سنويا! السؤال، لماذا تتعامل حكومة أيرلندا الجنوبية مع الجواز السعودي للسفر بهذا الكم الكبير من الإثباتات؟ أين مبدأ المعاملة بالمثل؟ هذا الكم من الإثباتات لم يرد ذكرها في الموقع الالكتروني للحكومة الأيرلندية! فهل هي إضافات من قبل مركز (VFS)! من يجيب؟!