بدء سريان قرار توطين قطاع البصريات بالمملكة

الاحد - 19 مارس 2023

Sun - 19 Mar 2023

بدأت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تطبيق قرار توطين قطاع البصريات في جميع مناطق المملكة؛ اعتبارا من أمس، بعد انتهاء فترة السماح المحددة لقرار توطين هذا القطاع.

وأكدت أنها ستقدم حزمة من المحفزات والدعم تتعلق بمساندة منشآت القطاع الخاص لمساعدتها في توظيف السعوديين تشمل: دعم عملية الاستقطاب والبحث عن العاملين المناسبين، ودعم عملية التدريب والتأهيل الضرورية، ومساعدة عملية التوظيف والاستقرار الوظيفي للسعوديين، إضافة إلى أولوية الاستفادة من كل برامج دعم التوطين المتاحة لدى المنظومة، وبرامج الدعم والتوظيف من خلال صندوق تنمية الموار البشرية «هدف»، وذلك لتنظيم سوق العمل السعودي، وتطويره ورفع كفاءته، لزيادة مشاركة المواطنين والمواطنات في القطاع الخاص، وتوفير المزيد من فرص العمل النوعية، وتحقيق الاستقرار الوظيفي.‏

وأصدرت دليلا إرشاديا يوضح تفاصيل القرار وآلية تنفيذه؛ وشددت على ضرورة تقيد المنشآت والالتزام بتطبيق أحكام هذا القرار، تلافيا للعقوبات النظامية التي ستطبق بحق المخالفين.

ويأتي ذلك استمرارا لجهود الوزارة الهادفة إلى توفير بيئة عمل محفزة ومنتجة للمواطنين والمواطنات، وزيادة مستوى مشاركتهم في سوق العمل، وتعزيز مساهمتهم في المنظومة الاقتصادية.

قرار التوطين يشمل

  • قطاع البصريات.. توطين مهنتين بنسبة 50% وهما: «فني بصريات طبية، وفني نظارات» ويسري على جميع منشآت القطاع الخاص العاملة في سوق العمل التي يعمل بها 4 عاملين فأكثر من العاملين في قطاع البصريات والمحددة مسمياتها في جدول المهن المستهدفة.