صفقة الأسرى.. «الكل مقابل الكل»

وحدة النازحين تحذر من كارثة سيول تهدد المخيمات بمأرب
وحدة النازحين تحذر من كارثة سيول تهدد المخيمات بمأرب

الأربعاء - 15 مارس 2023

Wed - 15 Mar 2023



أسرى تم الإفراج عنهم ضمن صفقة سابقة                                          (مكة)
أسرى تم الإفراج عنهم ضمن صفقة سابقة (مكة)
جدد مجلس القيادة الرئاسي في اليمن تمسكه بالإفراج عن جميع الأسرى والمعتقلين مع ميليشيات الحوثي، وفق مبدأ «الكل مقابل الكل».

وقال عضو المجلس الرئاسي العميد طارق صالح، على حسابه في «تويتر»: «مجلس القيادة ينظر لأسرى جميع الجبهات بمنظور إنساني خالص، ويتمسك بمبدأ الكل مقابل الكل».

يأتي ذلك التزامن مع استمرار مشاورات بين الحكومة اليمنية وميليشيات الحوثي، انطلقت السبت الماضي في سويسرا، لإبرام صفقة تبادل الأسرى لدى الجانبين برعاية الأمم المتحدة.

وأضاف: «جميعهم يمنيون، وجميعهم أسرى، وحق عائلاتهم أن يجتمع شملها بهم، أيا كانت انتماءاتهم قبل الأسر، ومهما كان موقفهم بعد الإفراج»

بالتواكب، ناقش مجلس الأمن الدولي أمس، المستجدات السياسية والعسكرية والإنسانية في اليمن، وآخر الجهود الرامية إلى إرساء وقف رسمي لإطلاق النار، تمهيدا لبدء عملية سياسية شاملة تقود إلى تسوية مستدامة تحت إشراف الأمم المتحدة، وتلي جلسة الإحاطة مشاورات مغلقة، تتناول التحديثات الأخيرة بشأن جهود السلام والأوضاع العسكرية والإنسانية في اليمن.

وحسب برنامج عمل المجلس، فإنه من المتوقع أن يستمع المجلس إلى إحاطات من مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن، هانز غروندبرغ، ووكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية، مارتن غريفيث، ورئيس لجنة عقوبات اليمن (لجنة 2140)، السفير فريد خوجة (مندوب ألبانيا)، ورئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة اللواء مايكل بيري.

وبدأ المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن، تيم ليندركينغ، جولة جديدة إلى عدد من دول المنطقة، في إطار مواصلة الجهود الدبلوماسية الدولية المكثفة والمنسقة مع الأمم المتحدة لإحياء مسار السلام المتعثر في اليمن.

على صعيد آخر، قالت منظمة رايتس رادار لحقوق الإنسان، في تغريدة لها على «تويتر»: «ندين استهداف قناصة جماعة الحوثيين، المواطنة قبول أحمد الحاج، البالغة من العمر 65 عاما، بمنطقة الشقب، مديرية صبر الموادم جنوب مدينة تعز».

من جهتها، أعلنت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمأرب، عن كارثة مرعبة تهدد النازحين في المحافظة بسبب السيول والأمطار، موجهة نداء استغاثة لمساندتهم.

قالت الوحدة، إن 89٪ من النازحين يعيشون في عشش وخيام مهترئة، وأنهم بحاجة إلى مساعدات عاجلة لحمايتهم من السيول والأمطار الموسمية.

وتسببت الأمطار الغزيرة، التي شهدتها مدينة مأرب، في سقوط سقف منزل أسرة نازحة في حي النخبة منطقة الفاو الغربي، ما تسبب في إصابات لبعض أفراد الأسرة الذين جرى نقلهم للمستشفى، وحالة الزوجة حرجة، كما أدى إلى غمر عدد من المخيمات.

وتتضاعف معاناة النازحين في محافظة مأرب مع حلول موسم الأمطار، في ظل محدودية تدخل المنظمات.

مشاهدات يمنية

  • مصدر طبي: ظهور عشرات الإصابات بالحصبة في إب، وحجة تعلن وفاة أول طفلين متأثرين بالحصبة الألمانية

  • جماعة الحوثي تتجاهل انتشار الوباء في المنطقة، رغم التحذيرات من اتساع دائرة انتشاره في قرى المديرية والمناطق المجاورة لها

  • مقتل طفل بقصف صاروخي شنته ميليشيات الحوثي على منازل المواطنين في مديرية حيس جنوب مدينة الحديدة

  • أمين عام اتحاد كرة القدم بمحافظة إب، أمين غياث، يتهم قياديا في ميليشيات الحوثي بعملية اغتياله التي نجا منها في الأيام الماضية