مرفت عبدالجبار

خزعبلات «علوم الطاقة».. إلى أين!

الاحد - 05 مارس 2023

Sun - 05 Mar 2023

أنا من الذين يؤمنون بأن لكل «هبّة» وقتها ثم تموت، خاصة إذا كانت هذه الهبّة الجديدة مما يجذب الناس أو لا يوجد تصور كاف عن خلفياتها؛ فيبدأ الناس بالتهافت عليها فضولا واكتشافا، ومن ذلك ما يسمى بـ «علوم الطاقة» التي لا أعرف تحت أي مسوغ اكتسبت استحقاق لفظة «علوم»؛ فعلى المستوى الأكاديمي لا يوجد لها حاضنة علمية أو منشأة تحترم نفسها تقدمها كعلم معترف به، وليس لها قواعد تضبطها، بل هي أشبه بخرافة العصر الحديث الذي يجذب الحالمين والتائهين والبائعين عقولهم للوهم، والباحثين عن الحلول السريعة التي يقدمها المروجون لها!

وأنا لا أخلط هنا بين أصحاب الجهود الحقيقية الذين أفادوا الناس على بصيرة ومنهج سليم خال من الخرافة والدجل، وبين غيرهم!

إن الناظر لهذه المواد المقدمة باسم «علوم الطاقة» يجد فيها اختلاط الحابل بالنابل والحق بالباطل؛ فهي كي تثبت وجودها أو تلقى سوق المتبنين لها رواجا ممن يسمون أنفسهم بالمدربين أو العلماء أو أي اسم يدل -بشكل أو بآخر- على خبرتهم الواسعة في هذه المجالات، تجدهم يخلطون حقا بباطل عن قصد أو بجهل؛ فشيء من علم النفس، وشيء من الطب، وشيء من الهندسة، وصولا لأسلمة هذا الدجل والاستشهاد عليه بما يؤيد أفكاره من الآيات والأحاديث!

كما أنهم يستعينون على مجابهة أفكارهم، وقلة بضاعتهم على الرد على الأدلة التي تظهر بطلان منهجهم، بالتواصي مع أتباعهم على الصبر على أعداء النجاح! وهي صورة من صور الإفلاس لا أكثر، ونوع من التواصي على مواصلة الثراء على أحلام البسطاء الذين يأملونهم في كل سبل النجاح على الأصعدة كافة.. ثراء سريع، زواج وجذب شريك، تفوق دراسي، حتى إن أدى ذلك لدفعهم للقيام بحركات لا تليق بآدمية الإنسان ولا عقله ولا سمته، بعبارات أو تصرفات تفوق ما بالمجانين، فضلا عن الدين؛ لأن الناس في سبيل الراحة السريعة تدفع الغالي والنفيس؛ مما يزيد في ثراء جيوب هؤلاء!وللأسف يشاركهم في هذا الجرم بحق العقل البشري المكتبات ودور النشر؛ وبخاصة ذائعة الصيت منها التي قدمت الكسب المادي على احترام عقول جمهورها.

وفي الوقت الذي تجد فيه وسائل التواصل الاجتماعي منبرا لفضح الكثير من الدجل والأباطيل، وخصوصا عبر المقاطع التي تعادل الواحدة منها فائدة مسطرة في كتاب كامل، إلا أنك تجد الرواج الشديد وكثرة المتابعين لمن يقدمون الدجل كعلوم معتبرة، مع عدم إغفال الأنشطة المقابلة في التحذير من الدجل وكشف ألاعيبه.

ومن اللافت حقا هذه الجهود التي تبذلها الدول والجهات الرسمية في محاربة هذه الخرافة والمروجين لها؛ وبخاصة المملكة ودول الخليج، وكذلك تفاني العديد من الأكاديميين والمؤثرين الذين قاموا - ولا يزالون - في إظهار حقيقة هذه العلوم؛ بالتغريد والتأليف أو الظهور في البرامج التلفزيونية وكل وسائل التواصل الاجتماعي؛ مما خلق حالة وعي واسعة لكثير من الناس على اختلاف شرائحهم الاجتماعية.

ومن الجميل أن نجد بعض البرامج الحوارية تحذو حذوهم بتقديم رواد هذه العلوم كقربان للمشاهد الذي يكتشف عوار هذه الأفكار الدخيلة، وإيضاح حقيقة إيمانهم وإلمامهم بها أساسا وبأقل مجهود!

أهيب بالمشاهير - كل من منبره ومجاله من الجنسين - بالمساهمة في كشف وفضح هذه الأفكار ولو على سبيل التحذير، فدورهم كبير والمتأثرون بهم من الشباب كثر جدا.

عزيزي المنخدع بدجل ما يسمى علوم الطاقة: دينك يحميك من الخرافة بكل أشكالها عقليا وعقديا، كما أسهم العديد في بيان أصول هذه الخرافات وما تستند إليه من شعوذة وشركيات؛ فمتى تعلن عن استقلالية عقلك من التبعية والركض خلف الوهم؟!

Mjabbar11@