عبدالله محمد الشهراني

كيف تحدث هذه الأخطاء الآن؟!

الأربعاء - 15 فبراير 2023

Wed - 15 Feb 2023

في 4 فبراير 2023م طلبت الطائرة بوينج 767 التابعة لشركة فيديكس الإذن بالهبوط في مطار Austin- -Bergstrom الدولي في تكساس، وحصلت الطائرة على الإذن، وعند اقترابها من المدرج تفاجأت بوجود طائرة من نوع بوينج 737 تابعة لشركة ساوث ويست قد أخذت الإذن بالإقلاع من نفس المدرج وفي ذات التوقيت، وعند اقتراب الطائرتين من بعضهما بمسافة 100 قدم، قرر قائد طائرة شركة فيديكس إلغاء عملية الهبوط والارتفاع مجددا، تفاديا لحادث سوف تكون نتيجته أعداد كبيرة من الوفيات.

وحالة أخرى كانت في يوليو 2017م في مطار سان فرانسيسكو، وذلك عندما أوشكت الطائرة التابعة للخطوط الكندية «Air Canada» على الهبوط ليس على المدرج بل على ممر الطائرات «Taxiway»، والذي كان يحتوي على أربع طائرات تنتظر دورها للإقلاع.

لكن الطائرة الكندية عاودت الصعود مرة أخرى بعد أن اقتربت من إحدى الطائرات بمسافة تقدر بـ 30 مترا، هذه الحادثة لو وقعت لكانت أكبر فاجعة في عالم الطيران، اصطدام خمس طائرات ببعضها البعض!

لكن السؤال هنا: مع وجود هذه التقنية المتقدمة في المراقبة الجوية وفي ساحات المطارات وخصوصا «الأمريكية»، وتطور الطائرات الحديثة واعتمادها على الكمبيوترات في الملاحة والتحكم، كيف تحصل مثل هذه الأخطاء الكارثية؟!

والسؤال الآخر هو ماذا لو حدث ذلك في دولة أخرى؟ ما هي ردة فعل إدارة الطيران الفيدرالية FAA؟ المؤكد أنها لن تسمح للطائرات المسجلة في الولايات المتحدة الأمريكية بالنزول في تلك المطارات التي حدثت فيها مثل تلك الأخطاء، وربما يتم تعليق رخصة FAA لشركة الطيران التي كانت سببا في الحادث.

ما زلت أرى أن قطاع الطيران متأخر عن بقية القطاعات، بسبب بيروقراطية القرار فيه والناتجة من تداخل قطاعات عدة في تشغيله وتصنيعه والتشريع له.

@ALSHAHRANI_1400