عمر العمري

الجامعات غائبة عن المستقبل

الثلاثاء - 14 فبراير 2023

Tue - 14 Feb 2023

أعتقد أن الجامعات حتى الآن ما زالت غائبة عن مهن ووظائف المستقبل، رغم الخطوات شبه الجيدة التي أصدرها مجلس شؤون الجامعات في الآونة الأخيرة، لكن حتى الآن لم يصدر خطة زمنية لتنفيذها ولم تصدر الجامعات معلومات أو تصاريح إعلامية عن ماذا سيكون عليه الوضع في العام الدراسي القادم من باب الشفافية والوضوح مع من ستقدم لهم الخدمة الجامعية وهم رجالات المستقبل أبناؤنا الطلاب.

وعلى الجامعات حقيقة البعد كل البعد عن فكرة (احمد ربك إنك حصلت على مقعد جامعي لإكمال الدراسة)؛ لأنه وبكل أسى هذه الفكرة محبطة جدا ومحزنة للمتميزين من أبنائنا الذين يتطلعون بكل بشغف وطموح وحلم إلى آفاق المستقبل الواسع، ويحق لهم أن يطمحوا ويحلموا كما يشاؤون؛ لأنهم سعوديون ويعيشون في وطن يحول الحلم إلى حقيقة وواقع -بإذن الله- ونحن ننعم بهذه القيادة الحكيمة والواعية -حفظها الله- وما يحققه وطننا من إنجازات وتميز وأصبح الرقم الصعب في كافة المجالات، لكن السؤال هنا هل الجامعات تواكب هذه الطموح؟!

أبنائنا الطلاب يشاهدون قرارات مجلس شؤون الجامعات كتغريدات في تويتر ولا يرون انعكاسا لها على واقع الجامعات الحالي لا من حيث القبول ولا من حيث نقاط الخروج لمن تعثر في مرحلة البكالوريوس ليحصل على شهادة دبلوم فيما أنجزه من مقررات وفصول دراسية، والأهم من ذلك أن يشعروا بالأمل من دراستهم في هذه البرامج الجامعية التي على الأغلب منسوخة ومكررة في كل الجامعات، وأن يكون لديهم كل الثقة في أن تؤهلهم بكل جدارة وتنافسية لمهن المستقبل وسوق العمل الذي بكل تأكيد يوما عن يوم يرتفع فيه سقف التوقعات والمهارات المطلوبة ككوادر وطنية لها كل الحق في إدارته وقيادته ولكل فرد منها في تحقيق طموحه الوظيفي والاجتماعي وأن يسهم في عجلة تنمية هذا الوطن وأن يطمح للأكثر.

أعتقد أن الموضوع أكبر من غلق أقسام أو تعديل برامج حالية أو إضافة ملحق (سجل) مهاري لوثيقة التخرج (كما صرحت بعض الجامعات) مع كل التأكيد كبداية في هذا الموضوع المهم والحيوي والمصيري على أهمية كل العلوم الإسلامية والاجتماعية والتاريخية واللغوية والتراثية من العصر الجاهلي حتى المعاصر والحديث واستمرار منسوبيها من أعضاء هيئة التدريس وعلمائها مع عدد محدود من الطلاب المتميزين (فقط) والراغبين في هذه العلوم في البحث والدراسة والتقصي والاستدلال مع دعم الجهات الحكومية أو الخاصة المستفيدة بشكل مباشر من هذه الأقسام وبحوثها ودراساتها أو لسد احتياج محدد ومدروس.

لكن من الأكثر أهمية هنا عدم فتحها على مصرعيها للقبول كبرنامج جامعي عام في القبول الموحد، وأن تخرج الجامعات من البيروقراطية الحالية والانا والتكتم، وهل هناك فعلا تطوير أو حراك أكاديمي أم لا؟

والسؤال هنا هل ستبقى الجامعات داخل هذه الأسوار العالية؟ أم يحتاج الوضع إلى الاندماج مع احتياجات المتجمع ومتطلباته وسهولة استفادة أي فرد يتطلع إلى تنمية قدراته ومعارفه كتطوير شخصي؟ هل الجامعة مؤسسة اجتماعية تقدم خدمات تعليمية وبحثية؟ وهل الجامعات لديها أدوات استقرائية واستشرافية للمستقبل وبالتالي انعكاس ذلك على برامجها الأكاديمية والبحثية لتلبية متطلبات المجتمع المستقبلية التي هي جزء منه؟ هل الجامعات في واقعها الآن منسجمة مع برنامج تنمية القدرات البشرية؟ أم في انتظار سوف نكون؟!

وأقترح هنا فكرة أن تخلق الجامعات برامج ذكية ومرنة تواكب سوق العمل وتغيراته ووظائف المستقبل ومستجداته يتخرج منها الطالب بتخصصين رئيسيين أو أكثر (بالإضافة إلى استحداث الدراسات البينية) مع إتقانه مجالات فرعية أخرى في اللغات وبرامج الحاسب الآلي وتطبيقاته والارتقاء بأنواع التفكير المختلفة (الناقد، والابتكاري وغيره) وحزمة مهارية متكاملة من المهارات الشخصية والاجتماعية وكيفية التعامل مع بيئات العمل وأدواته مع رفع الساعات التدريبية مقترنة بجودة الإتقان وفق معايير عالية وعالمية وتكون كلها مسجلة في وثيقة تخرج «ذكية» واحدة وليس منفصلة عنها، وأن تكون كل هذه البرامج الذكية مطروحة مع كامل الخطة الدراسية للأبناء قبل الالتحاق بها مع تحديد نقاط الخروج مسبقا، ليستطيع المتخرج من خلالها أن يتوظف في أي مجال رئيسي أو فرعي تحويه هذه الوثيقة الذكية، مع ودعم البيئات الجامعية بالأنشطة الثقافية والفنية والرياضية؛ فالعقل السليم في الجسم السليم لخلق بيئة جامعية كلها روح ونشاط وحيوية وأملا نحوى المستقبل.

@3OMRAL3MRI