280 قطعة أثرية تستقبل زوار بينالي الفنون الإسلامية بجدة

الأربعاء - 01 فبراير 2023

Wed - 01 Feb 2023

عرض بينالي الفنون الإسلامية 2023 المقام في صالة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة السعودية، 280 قطعة أثرية معارة من مؤسسات محلية ودولية، وأعمال 40 فنانا زوار بينالي الفنون الإسلامية 2023.

يعكس البينالي كمنصة تفاعلية تجربة الحجاج القادمين من حول العالم خلال التأمل في تنوع التجربة الإسلامية، وحثهم على استحضار تاريخ وثقافة وتراث المكان، في رحلة تربط بين الماضي والحاضر والمستقبل».

ويوفر بينالي الفنون الإسلامية، الذي يقام على مساحة تزيد على 118 ألف متر مربع فرصا فريدة للتعلم والبحث والتأمل في هذا النوع من الفنون، إضافة إلى الحوارات الفنية التي يستضيفها، في رحلة تجدد الأحاسيس والذكريات عبر صالات العرض الـ4 ومعرض المدار وجناحين.

يشار إلى أن بينالي الفنون الإسلامية 2023 يحوي منطقتين رئيستين لعرض الأعمال الفنية والتحف، حيث تتشكل المساحة الأولى من معارض متواصلة على خط واحد، أما المساحة الثانية فتتكون من جناحين مخصصين لمكة المكرمة والمدينة المنورة، ومنطقة خارجية تحت مظلات صالة الحجاج مخصصة لعرض اللوحات والأعمال الفنية التركيبية. كما يحتفظ الموقع البينالي بأهمية خاصّة تتمثل في كونه منطلق رحلة العمر لملايين المسلمين من كل أنحاء العالم.

يذكر، أن البينالي يقام تحت عنوان أول بيت، كبوابة لأقدس مدينتين للمسلمين من جميع أنحاء العالم: مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويأتي ليعكس الثراء التاريخي لتلك المواقع المقدسة، بجانب تنوع التراث الثقافي لها، هادفا إلى ربط الماضي والحاضر والمستقبل بصورة غير مسبوقة.