سارة مطر

قواعد السطوة

السبت - 14 يناير 2023

Sat - 14 Jan 2023

هل قرات كتاب «قواعد السطوة»، نعم لقد فعلت ذلك، وكنت أشعر بطعم الهزيمة وأنا أتنقل بصعوبة من فقرة إلى أخرى، شيء ما كان يجعلني أشعر بأن وزني ثقيل للغاية، لنقل إنه لربما أخلاقيا لم أكن لأتقبل الكتاب، رغم شهرته الواسعة، ولهذا كانت الدهشة صديقتي مع هذا الكتاب.

الغريب أنني لم أختر الكتاب بنفسي، لكن الحقيقة أنني حينما زرت مكتبة مدبولي الصغير في شارع التحرير، صمم البائع في المكتبة أن أشتريه حتى لو دفع هو قيمة الكتاب، كل ذلك من أجل أن أشتري الكتاب. قالت صحيفة التايمز عن الكتاب إنه الكتاب الذي لا غنى لك عنه إن كانت السطوة هي غايتك، وكتب القراء آراءهم حول الكتاب وقالوا إنه كتاب يستخلص ببراعة تاريخا طويلا من السطوة في 48 قاعدة، ويعرضها بجرأة ووضوح ونقاء، ويمزج أفكار مفكرين كبار من أمثال ميكافيللي وصن تسو وكارل فون كلوشفيتز، وسواء أعجبتك هذه الأفكار أو كرهتها فستجد لها تطبيقات في الحياة الواقعية، وهي قواعد تسحر كل قارئ يهتم باكتساب أو فهم أو مقاومة السيطرة والسيادة.

فيما كتب البعض نظرة حيادية حول الكتاب، لكونه يناقض النظرة التقليدية للأخلاق التي لا ترى في أفعال الناس إلا الأبيض والأسود، لكن معظم القواعد التي يعرضها الكتاب يمكن أن تستخدم للخير أو الشر بحسب رغبة كل قارئ.

وكما قرأت من معالجات نقدية حول الكتاب، فقد لفت انتباهي المراجعات التي كتبت عن هذا الكتاب حيث تتركز على اعتباره لا أخلاقيا، هذا ما كتب عن الكتاب، ولكن ذلك مضلل؛ لأن هذا الرأي يرى أن من يستفيدون من هذه القواعد هم فقط من يرغبون في خداع الناس والتلاعب بهم... إلا أن الطريقة التي سوف يختارها الشخص لاستخدام هذه القواعد هي التي تحدد أخلاقه. فحتى القواعد التي تبدو نفاقا خالصا قد تكون في الواقع بريئة تماما في تطبيقاتها، وذلك حقا هو أحد أفضل الجوانب في هذا الكتاب لكون «جرين» لا يحاول أن يعلم القارئ الخطأ والصواب، ولكن فقط يدله على الوسيلة التي تحقق له ما يريد.

وأخيرا وكما يقول الجميع من وجهة نظرهم التي سجلت آراءهم، إنه بغض النظر عن المحتوى فإن الكتاب سهل، يعرض كل قاعدة في فصل مستقل يتكون من مقدمة مختصرة تشرح القاعدة تليها أمثلة من التاريخ تبين نتائج مراعاة القاعدة وانتهاكها، وفي النهاية تختتم بتعليق «جرين» الشخصي عليها وهي جميعا تشرح القاعدة بوضوح وتبصر.. والكتاب في الأساس دليل لفهم أنفس الناس، وحتى إن لم تطبق قواعده فإنه يمنحك رؤية عميقة لفهم العلاقات الإنسانية، جاء ذلك من مراجعات القراء.

هل أنصح بقراءة الكتاب، في الحقيقة إنني أنصح بقراءة كل ما يقع في يدك، لا تلق بالا بما يكتبه غيرك عن تصورهم عن الكتاب، اقرأ أي كتاب حولك، حاول أن تتفتح عقليا وعاطفيا تجاه الكتب التي تختارها، ويمكنك أن تختار الكتب بشكل عشوائي، حاول أن تغير طريقة تفكيرك، لا عليك من الآخرين، لا تدع لهم الفرصة أن يفرضوا آراءهم حول اختيارك لنوعية الكتب.