تعزيز الشراكة في التنبؤ بالكوارث بالعالم العربي

الاحد - 08 يناير 2023

Sun - 08 Jan 2023

لتعزيز الشراكة في التنبؤ بالكوارث في العالم العربي، وقعت المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر «آركو» مع المركز الوطني للأرصاد أمس مذكرة تفاهم.

ومثل الجانبان في توقيع الاتفاقية الأمين العام للمنظمة الدكتور صالح التويجري والرئيس التنفيذي للمركز الدكتور أيمن غلام.

وأكد التويجري أن توقيع مذكرة التفاهم يأتي في إطار هذا الدعم المتواصل من القيادة السعودية للمنظمة العربية. ووصف مذكرة التفاهم بـ «الخطوة الرائدة» التي سيعم نفعها في التنبؤ بالكوارث على المستوى العربي؛ من خلال استخدام أحدث تقنيات التنبؤ المتوفرة في المركز؛ وإرساء أرضية صلبة للشراكة الفاعلة بين الطرفين لمواجهة تحديات وأخطار الكوارث الناتجة من التغيرات المناخية ووضع حد لتداعياتها وأضرارها في العالم العربي؛ وذلك من خلال الاستفادة من تقنيات المركز في الإنذار المبكر للكوارث والاستعداد لها للتعامل معها وفق خطط تقنية مدروسة بعناية للتقليل من خسائرها البشرية والمادية.

وأضاف «تتوفر في المركز الوطني للأرصاد إمكانات تقنية متطورة وكوادر فنية احترافية تؤدي عملها بإتقان من خلال خطط مدروسة في مراقبة الطقس والظواهر الجوية؛ وإصدار التوقعات الجوية لسلامة الأرواح وحماية الممتلكات من خلال منظومة تقنية وعملية متكاملة وفقا للمعايير الدولية في مجال الأرصاد.

وأشار إلى أن المنظمة هي منظمة إقليمية دولية إنسانية تهتم بمواجهة الكوارث وتعمل على تقديم العون الإنساني والرعاية للمتضررين وتخفيف المعاناة عن الفئات الأكثر تضرراً؛ وسبق أن أنشأت مركزا عربيا مختصا للاستعداد لمواجهة الكوارث.

أهداف الاتفاقية:

  • تعزيز التعاون للحد من المخاطر والكوارث قبل وقوعها.

  • بناء القدرات وتطوير الكفاءات والتدريب في مجالات الرصد.

  • التحذير والتدخلات السريعة عند المخاطر التي يتسبب فيها الطقس.

  • تبادل الأفكار وتقديم المساعدة في مجال التنبؤ والرصد.

  • الإنذار المبكر بالظواهر الجوية الشديدة والمناخ المتطرف.