الصحة تعالج قلة كوادرها في منافذ دخول الحجاج بزيادة ساعات العمل

الاحد - 28 أغسطس 2016

Sun - 28 Aug 2016

وجهت وزارة الصحة أخيرا كوادرها العاملة والمكلفة بالعمل في منافذ دخول الحجاج بجدة بضرورة العمل بنظام المناوبات، وذلك بواقع 12 ساعة عمل يوميا، على أن يعوضوا وفق آليات معينة لمحاولة زيادة أعداد القوى العاملة وضمان تطبيق الرقابة الصحية، وذلك بحسب معلومات توفرت لـ»مكة».



وجاء التوجيه في خطاب لوزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة أفاد فيه بأنه سيتم تكليف كل العاملين والمكلفين بالعمل في كل من مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة وميناء جدة الإسلامي والمدرجة أسماؤهم ضمن برنامج القوى العاملة بالحج لهذا العام بالعمل بنظام المناوبات اليومية، وذلك بمعدل 12 ساعة يوميا على أن يحتسب فرق ساعات العمل الزائدة للمكلفين من صحة جدة وفق قواعد العمل الإضافي.



وأبان الربيعة أنه سيتم ذلك بناء على الصلاحيات المخولة وما تتطلبه حاجة العمل في منافذ دخول الحجاج بجدة، وذلك لزيادة أعداد القوى العاملة وساعات العمل بالإضافة لضمان تطبيق الرقابة الصحية اللازمة للحجاج وتقديم الخدمات الصحية العلاجية والوقائية لهم خلال فترة قدومهم وأثناء عودتهم لبلدانهم بعد انتهاء موسم الحج.



وبحسب معلومات حصلت عليها «مكة» فإن ذلك يأتي لمعالجة قلة الكوادر التي تواجهها الوزارة في المكلفين للعمل بحج هذا العام، وخاصة في تخصصات معينة، منها الطوارئ والعناية المركزة والحروق والباطنة، فيما ستعلن لجنة القوى الزائرة في الحج في الفترة المقبلة عن حاجتها لكوادر متخصصة في تلك التخصصات للتعاقد معهم موقتا، أي بعقود «اللوكم» وبما لا يزيد على 10 أيام فقط.



فترات العمل وآليات الصرف

1 ذو القعدة - 4 ذو الحجة

• يصرف لهم عن أيام العمل الرسمية بما لا يزيد على 50% من الراتب الأساسي للموظف.

• أيام العطل الأسبوعية في هذه الفترة يصرف لهم عنها بواقع 100% من الراتب الأساسي.



5 - 15 ذو الحجة

يصرف للمكلفين بواقع 100% من الراتب الأساسي للموظف، على أن يمنح مدير الشؤون الصحية بجدة صلاحية تحديد الأعداد وساعات العمل اللازمة خلال هذه الفترة وبما لا يتجاوز الساعات المحددة نظاما بلائحة العمل للمناوبة خلال العطل الرسمية.



16 ذو الحجة - 15 محرم

• يصرف لهم عن أيام العمل الرسمية بما لا يزيد على 50% من الراتب الأساسي للموظف.

• أيام العطل الأسبوعية في هذه الفترة يصرف لهم عنها بواقع 100% من الراتب الأساسي.