احتجاجات الناصرية تطيح بمسؤولين أمنيين في العراق

الخميس - 08 ديسمبر 2022

Thu - 08 Dec 2022

مظاهرات مدينة الناصرية العراقية (مكة)
مظاهرات مدينة الناصرية العراقية (مكة)
أكد اللواء يحيى رسول عبدالله الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، أن التظاهرات السلمية حق كفله الدستور العراقي، وأن هناك توجيهات واضحة لتوفير الحماية الكاملة للمتظاهرين.

وقال في بيان صحفي «بعد الأحداث الجارية في محافظة ذي قار، وجه القائد العام للقوات المسلحة، بإرسال لجنة أمنية عليا للتحقيق ومعرفة ملابسات إطلاق النار على المتظاهرين وسقوط ضحايا منهم ومعرفة المقصرين ومحاسبتهم من أي جهة كانوا»، وشدد على «أن القوات الأمنية هي المسؤولة عن حماية المتظاهرين السلميين، وأن الحكومة تسعى إلى تحقيق المطالب الجماهيرية».

وأهاب بالمتظاهرين «الابتعاد عن الاحتكاك مع القوات الأمنية والالتزام التام بتوجيهات الأجهزة الأمنية التي وجدت لحمايتهم» وأشار إلى أن الجميع عليهم «كشف االعناصر المغرضة وأصحاب الأجندات التي تسعى لتصعيد الموقف الأمني وإخراج التظاهرات عن مسيرتها السلمية».

ومن جانب آخر، أعلن وزير الداخلية العراقي عبد الشمري، إقالة قائد شرطة محافظة ذي قار اللواء سعد حربية على خلفية الأحداث التي شهدتها مدينة الناصرية من مواجهات بين قوى الأمن ومحتجين وسقوط ضحايا ومصابين، وتعيين العميد مكي شناع بدلا عنه.

وكان اثنان من المتظاهرين قتلا وأصيب 25 آخرين بينهم عناصر من الشرطة جراء اضطرابات أمنية رافقت مظاهرات احتجاجية للمطالبة بإطلاق سراح الناشط المدني حيدر الزيدي المعتقل لدى القوات الأمنية على خلفية انتقاده للحكومة العراقية الجديدة.