مليون دولار لتتويج الفائزين في مهرجان البحر الأحمر السينمائي

الأربعاء - 07 ديسمبر 2022

Wed - 07 Dec 2022

توج مهرجان البحر السينمائي الدولي الفائزين بجوائز سوق البحر الأحمر بجوائز عينية ونقدية تجاوزت المليون دولار، في ختام الفعاليات التي جرت على مدى 4 أيام، على هامش مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي المقام حاليا بجدة، والتي قدمها الداعمون والرعاة للمهرجان.

منح صندوق البحر الأحمر 6 جوائز نقدية وفقا لاختيار لجنة تحكيم سوق البحر الأحمر، وهي جائزة التطوير من لجنة تحكيم سوق البحر الأحمر، وجائزة التطوير وجائزة الإنتاج من سوق البحر الأحمر، وجائزة معمل البحر الأحمر للمشاريع العربية، وكذلك جائزة معمل البحر الأحمر للمشاريع السعودية، وجائزة سوق البحر الأحمر للمشاريع ما بعد الإنتاج.

كما قدّمت شبكة إي آر تي الجوائز النقدية، حيث حصلت حقوق التوزيع في العالم العربي للمشاريع العربية على جائزتين، الأولى بقيمة 50 ألف دولار في مشروع «حزب العلكة»، والجائزة الثانية للمشاريع السعودية بقيمة 50 ألف دولار في مشروع «أنت الشاعر وأنا طيف».

وكذلك قدمت مجموعة «أم بي سي» 3 جوائز نقدية لحقوق التوزيع في العالم العربي، وهي جائزة شاهد لمشروع سعودي بقيمة 120 ألف دولار في مشروع «آخر أيام الصيفية»، وجائزة شاهد لمشروع سعودي بقيمة 70 ألف دولار حصدها مشروع «الرقص على حافة السيل»، وجائزة شاهد لمشروع عربي بقيمة 40 ألف دولار لمشروع «رجال في الشمس».

فيما قدمت شركة سينيويفز لخدمات التوزيع جائزة نقدية بقيمة 50 ألف دولار لمشروع «كبش الفداء»، وشركة ماد سوليوشنز لخدمات التوزيع جائزة بقيمة 50 ألف دولار لمشروع «ما وراء النخيل».

وقدم مركز السينما العربية (ACC)، جائزتين في مرحلة التطوير أو الإنتاج لمشروع سعودي واحد، ولمشروع عربي واحد بالمشاركة في 2023 معمل روتردام، في المشروع السعودي «أنت الشاعر وأنا طيف»، والمشروع العربي «رحلة إلى القدس»، كما قدمت شركة ذا سل 3 جوائز لأفلام مرحلة ما بعد الإنتاج، حيث تم منح الجائزة الأولى التي تشمل حزمة DCP كاملة بقيمة 8 آلاف دولار لمشروع «عصابات»، وحصل على الجائزتين الثانية والثالثة التي تشتمل كل منهما على حزمة ترويجية كاملة بقيمة 12 ألف دولار مشروع «كيان»، ومشروع «المرهقون».

ومنحت جائزة ليث برودكشن جائزتين عينية، للمونتاج وخدمات المزج الصوتي بلغت قيمتها 70 ألف دولار لمشروع «كيان»، ومشروع «بانيل وآداما».

وقدمت شركة أوتيكونز 3 جوائز عينية لمشاريع سوق البحر الأحمر لخدمات الاستشارة الموسيقية وللمشاريع بلغت قيمتها نحو 20 ألف دولار في مشروع «ما وراء النخيل»، «كذب أبيض» «يونان».

كما قدمت شركة تيترافيلم جائزة عينية عبارة عن إنتاج الترجمات، أو إنتاج ملفات العرض الرقمية، أو خدمات البث بقيمة 6 آلاف دولار لمشروع «بانيل وآداما».

الفائزون والجوائز

  • «رحلة إلى القدس» جائزة التطوير من لجنة تحكيم سوق البحر الأحمر 35 ألف دولار

  • «أولاد الغولة» جائزة التطوير من سوق البحر الأحمر 35 ألف دولار

  • «المتشردين» جائزة الإنتاج من سوق البحر الأحمر 100 ألف دولار

  • «عائشة لا تستطيع الطيران بعد الآن» جائزة معمل البحر الأحمر للمشاريع العربية 100 ألف دولار

  • «كبش الفداء» جائزة معمل البحر الأحمر للمشاريع السعودية 100 ألف دولار

  • «كذب أبيض» جائزة سوق البحر الأحمر للمشاريع ما بعد الإنتاج 30 ألف دولار