انشقاق بين إخوان مصر وصراع جديد على المصالح

الأربعاء - 30 نوفمبر 2022

Wed - 30 Nov 2022

نشب انشقاق جديد بين جماعة الإخوان المصرية المصنفة على قائمة الإرهاب، وعاد الصراع على المكاسب بين فصيلي إسطنبول ولندن، بعد الضربات الموجعة التي وجهتها الحكومة المصرية للجماعة، ودفعت قيادتهم للعيش في المهجر.

وأصدرت جبهة إسطنبول، بيانا تحاول فيه التأكيد على استحقاق محمود حسين؛ الأمين العام السابق للجماعة، لمنصب القائم بأعمال المرشد العام للجماعة، استنادا إلى ما أشارت إليه أنه «المادة الخامسة من اللائحة».

وحاولت الجبهة دغدغة عواطف الإخوان، والظهور بمظهر القيادة الحكيمة المستحقة للمنصب والقادرة على لم الشمل وتحميل جبهة لندن المنافسة التي كان يقوده الراحل إبراهيم منير، مسؤولية الانشقاق والصراع، وما ترتب عليه من اضطراب تنظيمي غير مسبوق.

وكشف توقيت البيان عن انهيار التماسك التنظيمي، وغياب القدرة على المشاكل داخليا، وكذلك ضعف تواصل جبهة محمود حسين مع باقي الإخوان بالداخل المصري؛ حيث كانت أدبيات الإخوان تميل إلى أن تقتصر لقاءات وضوح الرؤية على أعضاء الجماعة من العاملين، أو من المنتظمين على أقل تقدير، أما أن ينشر للعلن وليس فيه جديد، فذلك يدل على ضعف التواصل مع بعض القطاعات.. وفقا لموقع «العين الإخباري» الإماراتي.

وحمل البيان العديد من الاتهامات لعناصر «جبهة لندن» منها تعمد عرقلة خطوات الإصلاح ولم الشمل، المماطلة والتسويف في الرد، خلف الوعد، وأخيرا الإصرار على شق الصف.

ويستعرض محمود حسين الذي نصب نفسه مرشدا لجماعة الإخوان، مجهوداته التي سعى من خلالها للتقرب إلى جبهة لندن بما سماهم «الإخوان الملتفين حول إبراهيم منير،» ولم يسمهم «بالمجموعة التي أعفت نفسها من عضوية الجماعة» كما اعتاد أن يطلق عليهم، في إشارة واضحة عن نيته الاعتراف منه بعضويتهم في الجماعة ومجلس الشورى، وأنه يمكن النظر في قراراته الصادرة في أغسطس2021 والتي فصل فيها إبراهيم منير ومعه 15 عضوا من مجلس شورى الإخوان.

كما أشار إلى أن كل المطلوب منهم عودتهم تائبين نادمين على ما ارتكبوه من أخطاء، مع وعد منه أنه لن يطالبهم باعتذار ولن يحرمهم من مناصبهم، فهو لا يريد سوى العودة وإعلان التوبة.

ويرجح بعض المقربين من الجماعة أن هذا البيان لن يحسم الخلافات والانشقاقات التي يعاني منها التنظيم، بل سيزيد الوضع تشابكا وتعقيدا.

جماعة إخوان مصر:

  • أسسها حسن البنا عام 1928م.

  • سيطرت على الحكم في مصر 2012.

  • سقطت بثورة شعبية في 30 يونيو 2013.

  • انشقت إلى جماعتين واحدة في تركيا والأخرى في بريطانيا.

  • توفي إبراهيم منير قائد جماعة لندن أخيرا.

  • أصبح محمود حسين زعيم جماعة إسطنبول مرشدا للجماعة.