9 مهارات مهمة للبقاء في مستقبل تقنية المعلومات

الاثنين - 10 أكتوبر 2022

Mon - 10 Oct 2022

ينمو عالم التكنولوجيا بسرعة، وشهد عام 2022 المزيد من الطلب على مهارات تكنولوجيا المعلومات والوظائف المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات. لن يمر وقت طويل قبل أن تبدأ التكنولوجيا في إحداث تأثير كبير آخر على عالم الأعمال، وقد بدأنا في رؤية ثمارها من الآن، ويخشى الكثير من الناس فقدان وظائفهم بسبب الآلات والتكنولوجيا، لكن المثير لهذا التحول هو أنه سيخلق وظائف جديدة.

وتعد كل هذه المهارات والمجالات ضرورية بالفعل في عالم تكنولوجيا المعلومات، ومن المرجح أن تلعب دورا أكثر بروزا مستقبلا، حيث من المتوقع أن تحتاج الشركات إلى أفراد ليسوا فقط على دراية بالتكنولوجيا، ولكنهم أيضا ماهرون ومنجزون في مجالات التكنولوجيا وتكنولوجيا المعلومات، التي ستمنحهم حقا الميزة التنافسية التي يحتاجون إليها لتحقيق النجاح. وأجمع عدد من المواقع المهتمة بالوظائف على وجود مجالات من المهم الاهتمام بتكثيف المهارات فيها.

1. الأمن السيبراني أو الالكتروني

أصبح الأمن السيبراني أكثر أهمية من أي وقت مضى بسبب الطرق العديدة التي تعتمد بها الشركات على تكنولوجيا المعلومات والإنترنت. عادة ما يتم تخزين البيانات المهمة والمعلومات الحساسة رقميا، ومن الضروري حمايتها قدر الإمكان.

غالبا ما تفقد الشركات التي تتعرض للانتهاكات الأمنية العملاء نتيجة لذلك، وتشوه سمعتها إلى أجل غير مسمى. هذا هو السبب في أنه من الأهمية بمكان العمل على إتقان مهاراتك في الأمن السيبراني لزيادة الطلب عليك من الشركات في جميع أنحاء العالم.

2. السحابة الأصلية «Cloud-native»

هي منهجية لبناء وتشغيل التطبيقات التي توفر قوة حوسبة غير محدودة عند الطلب على السحابة العامة أو الخاصة، وتعمل الأنظمة الأساسية السحابية الأصلية على أتمتة توفير البنية التحتية وتكوينها، وتخصيص الموارد بناء على احتياجات التطبيق.

تدعم الأنظمة الأساسية السحابية الأصلية تطوير السحابة الأصلية التي تسمح بتشغيل التطبيقات على أي سحابة عامة أو خاصة دون تعديل، تقوم الأنظمة الأساسية تلقائيا بمراقبة المشكلات التي كانت تحتاج في السابق إلى التدخل اليدوي ومعالجتها.

3. نسيج البيانات

توجد البيانات في عدد من الأماكن في جميع أنحاء المنظمات التي لا تعرف مكانها أو ما يجب فعله بها، ويوفر نسيج البيانات عرضا موحدا متسقا ومحسنا للبيانات المجمعة في الوقت الفعلي، أينما كانت موجودة. من خلال العمل مع نسيج البيانات، يشرف مهندسو تكنولوجيا المعلومات على نظام التقاط بيانات المؤسسة وفهرستها وإدارتها وتسليمها حتى يتلقى المستهلكون البيانات التي يحتاجون إليها. مهندسو تكنولوجيا المعلومات مسؤولون عن كيفية إدخال البيانات وتعقيمها وتصنيفها ودمجها للاستهلاك، وإنشاء القواعد والمبادئ المنظمة لتوزيع البيانات.

4. هندسة الذكاء الاصطناعي

هندسة الذكاء الاصطناعي (AI) هي تخصص ناشئ يركز على تطوير الأدوات والأنظمة والعمليات لتقليد السلوك البشري وتمكين تطبيق الذكاء الاصطناعي في سياقات العالم الحقيقي.

يقوم مهندسو الذكاء الاصطناعي ببناء نماذج الذكاء الاصطناعي باستخدام خوارزميات التعلم الآلي والشبكات الطبيعية العميقة لرسم رؤى الأعمال التي يمكن استخدامها لاتخاذ قرارات تؤثر على المؤسسة بأكملها. بالإضافة إلى القدرة على تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي وصيانتها، يجب أن يتمتع مهندسو الذكاء الاصطناعي بفهم عميق للبرمجة وهندسة البرمجيات وهندسة علوم البيانات. تغطي هندسة الذكاء الاصطناعي السلسلة الكاملة للبيانات من استشعار البيانات التي تم إدخالها، وجمع البيانات لتخزينها.

5. تعزيز الخصوصية

تعزيز الخصوصية (PEC) عبارة عن مجموعة من التقنيات المختلفة التي تساعد المؤسسات على توفير أعلى مستوى من حماية البيانات الخاصة مع الحفاظ على الخصوصية أو السرية عبر الإنترنت لتدابير أمان البيانات الثابتة الشائعة. إن كمية البيانات التي يتم إنشاؤها ومعالجتها كل يوم هائلة، حيث يتم جمع المزيد من نقاط البيانات مثل بيانات بطاقة الائتمان والأسماء والعناوين والعمر والدخل والمنتجات المطلوبة.

6. إدارة المشاريع

لطالما لعبت إدارة المشاريع والتخطيط دورا رئيسيا في عالم الأعمال الحديث، وستستمر الحاجة إلى هذه المهارات والطلب عليها في الازدياد. يجب أن يمتلك مديرو المشاريع مهارات معينة في تكنولوجيا المعلومات للتواصل بنجاح وتنفيذ متطلبات واستراتيجيات المشروع.

خذ دورة تدريبية في إدارة المشاريع لبناء مجموعة مهاراتك وتعزيز مكانتك كأصل رئيسي للأعمال الحديثة.

7. استراتيجيات هندسة تكنولوجيا المعلومات

تخصص في تكنولوجيا المعلومات مكرس لضمان تبسيط تكنولوجيا المعلومات للأعمال أو المنظمة والعمليات المرتبطة بها. تشير المؤسسة إلى مؤسسة أو شركة أو حكومة أو مؤسسة غير ربحية أو مشروع مدعوم بمنصة، والتي قد تتكون من المباني والمعدات والأفراد وتكنولوجيا المعلومات، حيث يوفر هيكل الأنظمة الأساسية للأجهزة والبرامج والمعاملات والخدمات وشبكات الاتصال وقواعد البيانات والتطبيقات وهي بنية المؤسسة.

9. البلوكتشين Blockchain

هي ظاهرة حديثة وقد حظيت باهتمام عالمي بسبب نمو وتطور سوق العملات المشفرة. لكن الحقيقة هي أن تقنية البلوكتشين هي أكثر من ذلك بكثير، وأصبحت تقنية مهمة عبر قطاعي الأعمال والتمويل. كان هناك الكثير من الاستثمار في البلوكتشين خلال السنوات القليلة الماضية، وهو ما يعادل ارتفاع الطلب على المرشحين للوظائف مع مجموعة المهارات المحددة.

9- تطوير المحمول

أصبحت الهواتف الذكية جزءا لا مفر منه في عالم الأعمال الحديث، وهذا هو سبب البحث عن مطوري تطبيقات الأندرويد وiOS بعد هذه الأيام. تبحث الشركات عن خيارات قابلة للتطوير وتعمل على تبسيط أعمالها لمنصة وجمهور متنقل. تم تعيين الأنظمة الأساسية للجوال فقط لتصبح أكثر انتشارا، مما يعني أن الحاجة إلى مطوري الأجهزة المحمولة ستزداد.