تعاون سعودي أمريكي في تطوير الكوادر القضائية

الخميس - 29 سبتمبر 2022

Thu - 29 Sep 2022








جانب من توقيع مذكرة التفاهم                        (مكة)
جانب من توقيع مذكرة التفاهم (مكة)
بهدف تدريب وتطوير الكوادر القضائية والإدارية وقع رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الدكتور خالد اليوسف مذكرة تفاهم بين ديوان المظالم وجامعة كيس ويسترن ريسيرف الأمريكية في مجال البحث والتدريب.

واشتملت المذكرة على مجموعة من البنود منها تبادل الخبرات والأبحاث في المجالات الإدارية والتنظيمية، بما يتيح الاستفادة مما لدى الجامعة من خبرات بوصفها من أعرق الجامعات العالمية في مجال القانون والإدارة.

كما جرى عقد ندوة نظمتها الجامعة بعنوان (أوجه التعاضد بين ديوان المظالم في المملكة العربية السعودية وكلية الحقوق بجامعة كيس ويسترن ريسيرف) قدم فيها اليوسف ورقة عمل بهذا الخصوص، منوها فيها بما حققه ديوان المظالم من إتمام التحول الرقمي الكامل لجميع إجراءات التقاضي في محاكمه في ظل الدعم غير المحدود من خادم الحرمين الشريفين وولي العهد لمرفق القضاء الإداري.

وتناول رئيس ديوان المظالم في الندوة تجربة ديوان المظالم والقضاء الإداري في رقمنة التقاضي في المملكة؛ بهدف تجويد أحكامه وتسريع إجراءاته والاستفادة من تبادل العلاقات التشاركية مع منظمات العلم والقانون حول العالم وما لذلك من مردود في تطوير الكوادر والأنظمة إداريا وقضائيا.

وركزت ورقة العمل بشكل خاص على توضيح أوجه التعاون بين ديوان المظالم وجامعة كيس ويسترن ريسيرف، بموجب مذكرة التفاهم بين الجانبين.

ديوان المظالم والرقمنة:

  • إتمام التحول الرقمي الكامل لجميع إجراءات التقاضي.

  • رقمنة التقاضي لتجويد الأحكام في محاكم الديوان.

  • تسريع الإجراءات والاستفادة من تبادل العلاقات التشاركية.

  • تطوير الكوادر والأنظمة إداريا وقضائيا.