تغريم 24 معلنا ومعلنة عبر منصات التواصل الاجتماعي

الخميس - 29 سبتمبر 2022

Thu - 29 Sep 2022








مبنى وزارة التجارة في الرياض
مبنى وزارة التجارة في الرياض
ضبطت وزارة التجارة 24 معلنا ومعلنة خالفوا ضوابط الإعلان الالكتروني التي نص عليها نظام التجارة الالكترونية، ولائحته التنفيذية في منصات التواصل الاجتماعي.

وارتكب المخالفون 4 مخالفات عبر منصات «سناب شات، تويتر، انستقرام، وتيك توك» هي: خداع وتضليل المستهلكين، وتضمين الإعلان ادعاءات كاذبة، والترويج لنشاط غير مرخص، وعدم الإفصاح عن تقديم مادة إعلانية.

وأوقعت الوزارة غرامات مالية بحق المعلنين ( 10 ذكور، 14 أنثى) لمخالفتهم نظام التجارة الالكترونية وضوابط الإعلان الالكتروني، حيث شملت الأنشطة التي روج لها المخالفون، المطاعم والعيادات الطبية والعطورات والساعات والإكسسواراتِ والأزياء النسائية والأثاثَ والملبوسات الرياضية وتطبيقاتِ المتاجر الالكترونية، وشركات التمويل.

ووفقا لنظام التجارة الالكترونية ولائحته التنفيذية، فإن ضوابط الإعلان التجاري الالكتروني تنص على ضرورة تضمين الإعلان التجاري الإلكتروني بيانًا يوضح أنه «مادة إعلانية»، وتمنع الإعلان عن أي علامة تجارية لا يملك التاجر حق استعمالها أو لكون العلامة مقلدة، كذلك يمنع النظام تضمين أي ادعاء يوهم أو يخدع المستهلك.

وترصد وزارة التجارة وتتابع الإعلانات الالكترونية، وتحيل المخالفين إلى لجنة للنظر في مخالفات نظام التجارة الالكترونية، وتصدر من خلالها غرامات تصل إلى مليون ريال، إضافة إلى حجب وإغلاق المواقع المخالفة، والمنع عن مزاولة النشاط.

في سياق آخر شهرت وزارة التجارة بمنشأة تختص في تجارة المواد الغذائية بعد صدور حكم قضائي بإدانة صاحب المنشأة والبائع بمخالفة نظام مكافحة الغش التجاري إثر عرض وبيع مواد غذائية فاسدة ومنتهية الصلاحية.

وكانت الفرق الرقابية للوزارة قد ضبطت في أثناء جولاتها التفتيشية بمحافظة الأحساء 109 منتجات من البسكويت، والبطاطس، والمكسرات والحلويات الفاسدة والمنتهية الصلاحية معروضة للبيع في مقر المنشأة تمت مصادرتها وإتلافها.

ونشرت الوزارة الحكم القضائي الصادر من المحكمة الجزائية بالدمام المتضمن فرض غرامة مالية، ومصادرة وإتلاف الكميات المضبوطة، ونشر الحكم في صحيفتين على نفقة المخالفين.

وتؤكد التجارة التصدي لمخالفي نظام مكافحة الغش التجاري وتطبيق العقوبات النظامية ضدهم، حيث ينص النظام على فرض عقوبات تصل إلى السجن ثلاث سنوات، وغرامات مالية تصل إلى مليون ريال أو بهما معًا، والتشهير بالمخالفين، حاثة عموم المستهلكين على الإبلاغ عن المنشآت ومنافذ البيع المخالفة عبر تطبيق «بلاغ تجاري» أو عبر مركز البلاغات على الرقم 1900.

تغريم معلنين عبر منصات التواصل

العدد 24 معلنا

10 ذكور

14 أنثى

المخالفات عبر منصات:

سناب شات تويتر

انستقرام تيك توك

4 مخالفات هي:

خداع وتضليل المستهلكين

تضمين الإعلان ادعاءات كاذبة

الترويج لنشاط غير مرخص

عدم الإفصاح عن تقديم مادة إعلانية

العقوبة

غرامات مالية بحق المعلنين