25 معرضا إثرائيا لإبراز الجهود السعودية في خدمة الحرمين

الاحد - 25 سبتمبر 2022

Sun - 25 Sep 2022

لإبراز الجهود السعودية في خدمة الحرمين الشريفين، حققت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، خلال هذا العام نجاحات باهرة في تفعيل مشاركتها الفعالة في المعارض والمحافل الوطنية والمتاحف الخاصة والدولية، من خلال 25 معرضا ومشاركة، بإشراف وتنفيذ وكالة الرئيس العام لشؤون المعارض والمتاحف، وذلك إسهاما في تحقيق الرؤية الطموحة للمملكة (2030).

وجاءت هذه المشاركات الفعالة بهدف تطوير الأعمال والاستفادة من التقنيات الحديثة في نشر رسالة الحرمين الشريفين المتسمة بالوسطية والاعتدال.

وأكد وكيل الرئيس العام لشؤون المعارض والمتاحف المهندس ماهر الزهراني، أن الرئاسة استثمرت جهودها لمد جسور الإثراء المعرفي والثقافي والاجتماعي والتي تعكس اهتمام ولاة الأمر عبر إقامة 25 معرضا، كان لها أثر بالغ لدى المهتمين والزوار، وقاصدي المسجد الحرام والمسجد النبوي، حيث شاركت هذه السنة في معرض القصيم لعمارة الحرمين، ومعرض الرياض الدولي للكتاب، ومعرض شطر المسجد بالظهران، وأقامت 8 معارض بالمسجد الحرام، و 5 معارض افتراضية، و 3 معارض بالمشاعر المقدسة، و 4 معارض في مكة المكرمة، ومعرضين في جدة، ومعرض في المدينة المنورة.

وأضاف أن تلك المعارض لاقت نجاحا كبيرا وإقبالا من قبل المهتمين من زوار تلك المحافل، نظير ما قدمته الرئاسة من تقنيات حديثة ومعلومات مثرية، واستخدام الذكاء الاصطناعي في تقديم الخدمات، وتوزيع المصاحف وعبوات زمزم.

وأشار إلى أن عدد الزوار لهذه المعارض المقامة بلغ 1080700 زائر، ووزعت من خلالها 253238 عبوة زمزم، و 538936 مصحفا، بالإضافة إلى العديد من الهدايا الخاصة، والعروض المرئية والتجارب المعرفية، والندوات المصاحبة، والمشاركات المجتمعية الفاعلة التي نقلت صورة حية لواقع الحرمين الشريفين والخدمات المقدمة فيهما.

المعارض الإثرائية

8 معارض بالمسجد الحرام.

5 معارض افتراضية.

3 معارض بالمشاعر المقدسة.

4 معارض في مكة المكرمة.

3 معارض في جدة والمدينة المنورة.

مليون زائر للمعارض.

253 ألف عبوة زمزم تم توزيعها.

538 ألف مصحف تم توزيعها.