حصة مطر الغامدي

يوم العزة وعصر النماء

الخميس - 22 سبتمبر 2022

Thu - 22 Sep 2022

يوم العزة هو يوم اكتمل العقد الفريد من اللؤلؤ والياقوت والمرجان، فيه توجت المملكة لتكون عروسا تسمى بـ "المملكة العربية السعودية" في مثل هذا اليوم تفاعلت واندمجت "قوة الانصهار، قوة الوحدة، قوة الإيمان" لتكتمل الملحمة البطولية على يد قائدها العظيم، الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله وطيب ثراه- كل الأحداث والشواهد البصرية والسمعية تخبرنا عن حقبة جريئة من التطور والنماء دستورها الإسلام ومنهجها القرآن والسنة.

تخبرنا أن مؤسسها الملك عبدالعزيز استعمل رأيه وحكمته قبل إقدامه وشجاعته، حتى كان ذلك الموعد لتتبدل أحوال الجزيرة العربية من خوف إلى أمن، ومن ظلام إلى نور، من جهل إلى علم، ومن فقر إلى رخاء، الملك عبدالعزيز الأقوال والأحاديث عنه كبيرة وجزيلة ولكنني سأسرد بعضا من أقوال أبنائه الذين ساروا على نهج والدهم، فكانوا خير خلف لخير سلف، فقالوا عنه:

"الملك عبد العزيز الذي قضى حياته كلها في كفاح مستمر، ونضال مرير في هذا السبيل وفي الأخذ بها في مدارج السؤدد والحرية والاستقلال والنهوض بها في جميع نواحي الحياة"

الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود.

"كل فرد في شعبه يعتبره أبا له، لما عرف عنه من عنايته بأبناء رعيته، وعطفه الكبير وحنانه الواسع، إن والدي في تربيته لنا يجمع بين الرحمة والشدة، لا يفرق بيننا وبين أبناء شعبه"

الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود.

"كان الملك عبدالعزيز إذا جاء وقت الفجر وأنا وشقيقي محمد نائمين يضخ الماء البارد علينا، حرصا منه على إقامة الصلاة في وقتها"

الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود.

"إنه دائما عندما نكون في حضرة الملك عبدالعزيز التركيز الأساسي هو: كيف يوضح لنا مفهوم العقيدة الإسلامية؟ وكيف أنه إذا تمسكنا بهذه العقيدة أن الخير والسعادة والبركة سوف تكون دائما حوالينا" الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود.

أما الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود فقد عاش في كنف والده المؤسس الملك عبدالعزيز فعلق في ذهنه آنذاك أحداث تلك المرحلة التاريخية.

"تربيته مع أبنائه تتسم بالشدة في الأشياء الأساسية في عقيدتهم، صلاتهم، في كل أمورهم في كبح جماحهم عن التعدي على أحد، وفي الوقت نفسه التعاطف معهم ورعايتهم"

الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

كلماتهم عن والدهم الملك عبدالعزيز تحمل في ثنايا طياتها حسا دينيا وأخلاقيا، تجلى ذلك في خدمة الحرمين الشريفين بمكة المكرمة والمدينة المنورة، أنه ذلك التشريف للمكان وللزمان حيث يختص به الله من يشاء "الله أعلم حيث يجعل رسالته".

إنهم ضحوا بأوقاتهم للعظائم من الأمور، كل ملك تولى حكم المملكة العربية السعودية منهم اتسمت حقبة توليه للحكم، بالريادة والتطور بسرعة تجاوزت معها أصعب الظروف، إنه ذلك العمران المتفجر عبر عقود زمنية متلاحقة لتواكب النهضة والعولمة، في شتى المجالات التعليمية، الاقتصادية، الصحية، السياسية، الأمنية، الاجتماعية.

ثم بعد هذا التطور تتجسد الرؤية التاريخية، التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، والتي تكشف عن قوة تستكمل المشوار بنفس الخطا الثابتة الرزينة، شعارها التوقد والإلهام والوفرة، تمركزت على محاور جوهرية هي.. مجتمع حيوي - اقتصاد مزدهر - وطن طموح.

الآن يعكف ابناء الوطن بالاختلاف مناصبهم ومهامهم، وأعمارهم، وتوجهاتهم إلى السعي وتحقيق رؤية 2030 للاستفادة من موقع المملكة الاستراتيجي ومواردها الثمينة، تلك الانطلاقة بالبدائل المتاحة والطاقات المتجددة لصناعة مجد عميق وعريق يفخر به كل مواطن سعودي ليضمن له مستقبل مثمر ومتوقد بأذن الله.

الحديث عن الوطن والاحتفال بإنجازاته، حديث قد يبدأ ولكن لا ينتهي، لأنه منبع هذا الحديث حب لا يشبهه حب، واليوم هو العيد 92 الوطني نجدد فيه الحب والانتماء والولاء ونقول بصوت عالي "هي لنا دار".

الأكثر قراءة

جميلة عادل فته

رجال الأمن.. رجال