هادي أحمد جعفري

طرق جدة تتعطل بسبب شبر زحمة

الأربعاء - 14 سبتمبر 2022

Wed - 14 Sep 2022

يعاني سكان جدة وخاصة شمال شرق وشمال غرب ووسط جدة من الازدحام المروري اليومي، وخاصة في فترات الذروة الصباحية والمسائية، حيث إن هنالك مشكلة مرورية غير مدروسة للطرق وخاصة بعد انتقال سكان الأحياء المزالة إلى أحياء شمال وشرق وجنوب جدة، وبشكل كثيف وأغلب أعمالهم ومدارسهم تقع في الجنوب.

وأصبح متوسط الذهاب للدوامات أو المدارس أو الجامعات ما يمثل من ساعة إلى ساعتين وهو غير مرض أبدا وذلك بسبب شدة الازدحامات في الطرق وخاصة السريعة الرئيسة والتي تصل نسبة التأخير أحيانا إلى ثلاث ساعات ونصف بسبب كثافة المركبات وعدم وجود مخارج أو مداخل سالكة، حيث إن كل الحركة تصب على الطرق الرئيسة ويصعب تحديد الوقت الذي يستغرقه قائدو المركبات في الخروج من هذا الزحام والذي يتسبب في التأخير عن الدوامات والمدارس والأعمال بسبب أن طرق جدة ليست مؤهلة للازدحام كالسابق وتحتاج إلى حلول مرورية ودراسة حركة المركبات والكثافات التي تحصل كل يوم في فترات الذرة وعمل حلول عاجلة وتكامل جهود كل القطاعات التي تتولى هذا الموضوع وكل بدوره.

ونأمل من الإدارة العامة للمرور ووزارة النقل وأمانة جدة وتحت إشراف أمارة ومحافظة المنطقة بسرعة إيجاد الحلول العاجلة وعمل خطط استباقية لمعالجة هذا الازدحام الجديد على محافظة جدة وحث الجهات التي لديها علاقة بسرعة تنفيذ مشاريع النقل العام مثل المترو والباصات الترددية وإنشاء طرق بديلة للشاحنات وكبار وأنفاق وتقاطعات تحل هذه المشكلة التي إن تركت زادت وتفاقمت وكلنا ثقة بالجهات ذات العلاقة في ظل حكومتنا الرشيدة وتحقيقا لرؤية مملكتنا 2030 ونحو جدة عصرية.

ورغم كثرة المقالات والأخبار الصحفية ولكن مازال الوضع كما هو بدون أي بوادر معالجة أو مشاريع لحل هذا الاختناق المروري؟! رسالة إلى من يهمه الأمر.