«الداش كام» يتعدى على دور المرور وخصوصية الآخرين

الاحد - 11 سبتمبر 2022

Sun - 11 Sep 2022

ظهر إلى السطح أخيرا الترويج لما يسمى «الداش كام»، وهي كاميرا صغيرة بدقة عالية، توضع على زجاج السيارة الأمامي والخلفي بغرض تسجيل فيديو عالي الدقة لما يحدث خارج السيارة أو داخلها «في الشوارع والمقاهي وداخل سيارات الآخرين أيضا، في مخالفة صريحة لقانون مكافحة الجرائم المعلوماتية في المملكة والذي يجرم تصوير الأشخاص بالأماكن العامة دون علمهم.

كما يقع ضمن تصوير الغير بدون إذن أن كان مستخدم «الداش كام» داخل السيارة، أحد سائقي تطبيقات التوصيل «أوبر، كريم، بولت، جيني ..وغيرها»، في تعد صريح على خصوصية مستقلي السيارة وتصويرهم دون إذن.

وبرغم ما تبذله الأجهزة الأمنية من جهود لضبط المخالفات المرورية على الطرقات، وعقوبات النيابة العامة الصادرة بحق تصوير الآخرين ونشر المقاطع المصورة والتشهير، إلا أن مستخدمي «الداش كام» لا يكفون عن نشر مقاطع مصورة التقطتها كاميراتهم، إما للترويج التجاري للكاميرات أو للتحذير والتبليغ عن المخالفات بأسلوب يتعمد إثارة الرأي العام.

فيما تستخدم الأجهزة الأمنية منصة «مرصد» الرقمية على الطرقات البرية، إضافة إلى تغطية الطرق من قبل القوات الخاصة لأمن الطرق بنسبة 100%، كما تعتمد نظام «ساهر» لضبط وإدارة الحركة المرورية باستخدام نظم الكترونية تغطي مدن المملكة.

وعززت المملكة السلامة المرورية من خلال بناء منظمة قوية للسلامة المرورية، تشمل التوسع في الرصد الآلي الثابت والمتحرك في كافة مناطق المملكة، ونشر دوريات المرور والمرور السري في مركبات مجهزة برادارات وكاميرات ومايكروفونات وإضاءات خاصة، تسهم في إيقاف المخالفين وضبط حركة المرور ورفع مستوى السلامة.

يشار إلى أن عقوبة تصوير كل ما من شأنه المساس بالحياة الخاصة للأشخاص سواء بكاميرات الهواتف أوما في حكمها، حسب نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية السجن سنة وغرامة 500ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ما هو الداش كام؟

داش كام تعني الكاميرا المثبتة على الطبلون داخل السيارة وعادة تكون مثبتة على الزجاج الأمامي من الداخل، وبحسب نوع الداش كام فبإمكانها القيام بالعديد من الأمور مثل تسجيل الأحداث سواء كانت السيارة بوضع التشغيل أو حتى بوضع الإطفاء، وبإمكانها تسجيل الفيديو مع الصوت أو بدونه، وبإمكانها أيضا الارتباط بالجوالات الذكية باستخدام التطبيق المخصص للكاميرا المقدم من الشركة المصنعة لها، وهذا يمكن من تصفح أو حفظ المقاطع المرغوبة من الكاميرا إلى الجوال مباشرة دون الحاجة لفك الذاكرة من الداش كام.

تأتي الداش كام بخيارات تصوير:

  • عدسة واحدة (تصوير أمامي فقط)

  • عدستان (تصوير أمامي وخلفي)

  • عدستان من نوع آخر (تصوير أمامي وداخلي لكابينة الركاب)

  • ثلاث عدسات (أمامي وخلفي وداخلي لكابينة الركاب)




منصة مرصد:


  • منصة بيانات رقمية تتحكم في مراكز الحوادث

  • مخصصة لسلامة الطرق من خلال جمع البيانات المختلفة مثل تدفقات حركة المرور

  • والبيانات الطبية وبلاغات حوادث الطرق وغيرها




نظام ساهر:


  • نظام يدعم الأمن العام باستخدام أحدث أنظمة المراقبة

  • يتكون من نظم الكترونية للتشغيل والإدارة والتتبع والإرشاد والمراقبة والضبط

  • يستخدم شبكة الكاميرات الرقمية المتصلة بمركز المعلومات الوطني التابع لوزارة الداخلية