محي عبدالله القرني

صراعات في زوايا مظلمة

الاحد - 11 سبتمبر 2022

Sun - 11 Sep 2022

المشي على الجمر أهون من الاعتناء ببذور التربية منذ أن كانت عالقة في الأرحام، وحد السيف أرحم من ذل ثمار الجهد وهي تتساقط عبر منحدرات الحياة.

الموضوع الذي جعل الحرف يُصاب بالبكم وترك الكلمات أشبه برفاة تائه منذ زمن في صحراء الموت، أخذني إلى شواطئ الحزن وأشعل النيران داخل من يرى مناجم الذهب تحترق بصمت.

لا أتوجه بالحديث إلى من ترى نفسها جهاز تفريخ ووعاء حافظ لإشباع الرغبات وتنزع خمار المسؤولية عن عاتقها بأسباب واهية فقد ما تتقبل أن تحيا ودُفنت قبل أن تنجب، ولا إلى من يعد نفسه رجلاً في أودية الضياع، احتسى كأس الأنانية وحب الذات حتى فسد دمه وخبث طبعه، رش ملح البخل العاطفي والمادي على جسده حتى تمنى القريب مصرعه والبعيد مهلكه.

في زاوية تعكير المزاج وعلى طاولة البؤس يتحدث ذلك الشخص عن هالة الإحباط المحيطة به ويشكو همه مع الأبناء فهو يتحدث بكل حرارة عن مدى عطاياه من هدايا وتحفيز ودعمه المادي والمعنوي لفلذات الأكباد ومع ذلك يرى الفشل في كل خطوة يرسمها لهم نحو دروب النجاح ويشعر بألم الإخفاق وهو ينتزع روح الأمل من عالم الأمنيات.

بعيدا عن شوارد الذهن كان لزاما أمطر عليه تساؤلات في غاية الأهمية بنظري المتواضع، تجمع في مجملها كيفية اختياره للشريك وعن إيحاءاته للجنين داخل الرحم وما هو الكتاب الأول الذي أهديته لطفلك بعمر خمسة شهور، وعن مناقشته الصورة التي ظهر فيها (أووو أووو) وهو يحاول افتراس (قو قو) من داخل حظيرة الدواجن، وعن قطع البازل، هل استطعت تكبيل جسد العاقل بجانب رؤية حل المشكلات التي تحاول تأسيسها في عقلية الصفحة البيضاء الواعدة، وكيفية التهيئة النفسية ما قبل سن الروضة وما بعدها وعن اختيارك قصص ما قبل النوم وما هي الرسائل الواعية التي تبثها أثناء استرخاء العقل الواعي ونشاط اللاشعور.

الجهد المعكوس معضلة لمن لا يفهم آلية التوافق والتعارض ما بين الرغبة والخيال، فكلما كانت الرغبة متعارضة مع الخيال كان تحقيق النتائج المرجوة أقل من الممكن نظرا لقوة وهيمنة الخيال، وكل ما كان هناك خط سير موحد وتوافق فيما بينهما كانت أمارات النجاح مرتفعة، وذلك حسب فلسفة جوزيف ميرفي، ولتحقيق ذلك العمل بوعي نحتاج الى إدراك لما يدور في فلك النفس، (وفي أنفسكم أفلا تبصرون).

علمتني قرية الأشباح الهارب منها أهلها بأن الفلاح البسيط يستصلح الأرض قبل موسم الأمطار باختيار الحقل المناسب ذي التربة الجيدة وتنظيفه ثم بذره وحرثه بعد انهمار الرحمة ومتابعته بحرص حتى موسم الحصاد ولنا في الأرض آيات.

التربية وبرمجة العقول مراحل متصلة ببعضها وحلقات ضمن سلسلة طويلة لا يمكن لعاقل أن يختصرها في عام دراسي أو في برنامج قصير أو من خلال تحضير عاجل لاجتياز اختبار تحديد المصير.

قبل كل ما سبق يكون توفيق الله ورعايته وحفظه هي منطقة الراحة وأمان المؤمن فالأقدار نافذه كما يشاء سبحانه فلم ينجو ولد نوح من الطوفان ولم يفلت الغلام الذي كان أبواه مؤمنين من القتل كما جاء في قصة سيدنا الخضر عليه السلام وكل ذلك لحكمة لا نعلمها.

صراعات في زوايا مظلمة لا تحمل معها صبر عنترة ولكن عليك بصبر أيوب ففي ذلك أنفع واستحضر نية إصلاح خلائف الأرض فلن يُخيّب الله سعي ساع.