السعودية تترأس الرباعية العربية وتدعو للتصدي للتدخلات الإيرانية

الثلاثاء - 06 سبتمبر 2022

Tue - 06 Sep 2022

دعت اللجنة الوزارية العربية الرباعية المعنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران، في اجتماعها برئاسة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله أمس، إلى وقف التدخلات الإيرانية في الشؤون العربية.

وجاءت اجتماعات اللجنة برئاسة المملكة، على هامش أعمال الدورة العادية الـ158 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة.

وناقشت اللجنة الوزارية تطورات الأزمة مع إيران، ومسار العلاقات العربية مع إيران وسبل التصدي للتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، فضلا عن الاطلاع على التقارير المقدمة من عدد من الدول أعضاء اللجنة بشأن التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، والتقرير الدوري للأمانة العامة للجامعة العربية حول بند التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية.

وشارك وزير الخارجية في اجتماع اللجنة الوزارية العربية المعنية بالتحرك لوقف الإجراءات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، حيث تناول الاجتماع الإجراءات الإسرائيلية غير الشرعية التي تستهدف تغيير الهوية العربية الإسلامية والمسيحية للقدس المحتلة، والوضع القانوني والتاريخي القائم في المدينة ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، فضلا عن استعراض آخر التطورات التي تحدث على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

كما شارك في اللجنة الوزارية العربية المعنية بمتابعة التدخلات التركية في الشؤون برئاسة وزير الخارجية المصري سامح شكري، حيث ناقشت اللجنة تطورات التدخلات التركية في الشؤون العربية، بالإضافة إلى الاطلاع على التقارير المقدمة من عدد من الدول أعضاء اللجنة بشأن التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية، وكذلك التقرير الدوري للأمانة العامة للجامعة العربية حول بند التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية.

حضر الاجتماعات، مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير عبدالرحمن الجمعة، ومدير عام مكتب وزير الخارجية عبدالرحمن الداود.

أعضاء الرباعية العربية لمتابعة أزمة إيران:

  • السعودية

  • مصر

  • الإمارات

  • البحرين

  • الأمين العام للجامعة العربية