سعود القحطاني

تعلم كيف تسوق لنفسك

الجمعة - 02 سبتمبر 2022

Fri - 02 Sep 2022

في الوقت الحالي تحتاج للتعرف والتعلم جيدا "كيف تسوق لنفسك" بالطريقة المناسبة التي توصلك لمراحل في الوظيفة أو الأعمال الخاصة وعلاقاتك الشخصية، وأهم نقطة هنا أن تتعلم كيف توصل قدراتك ومهاراتك للناس وتساعدك في الوصول للغاية التي تطمح لها.

والتسويق الشخصي سيساعدك على تعريف نفسك للناس بالمهارة التي تميزك في سوق العمل خصوصا أن كل شخص يتميز في مجاله، فأنت لديك علامة شخصية فيك تميزك في مجالك وتميزك بمهارة ما داخل سوق العمل، وعليك ألا تكتفي بذلك فقط، بل تسعى لتنمية تلك المهارة وعرضها بشكل يميزك عن غيرك وبناء سمعة قوية لك مما يربط اسمك بتلك المهارة ويعرف أن هذا الشخص متفوق في مجاله لمجرد ذكر تلك المهارة.

علاقاتك الشخصية من أكثر الوسائل التي تساعدك على إيجاد فرص عمل أو تدريب أو تعليم بمعنى أن من حولك يعرفون المجال الذي تهتم به أو المجال الذي تتميز فيه وتريد أن تتعلم أكثر فيه وتستزيد منه، في أي فرص تعليم أو عمل ستقابل هؤلاء وسترسل لك لأنك أول من سيأتي في بالهم، وهذا ما يقوم به التسويق الشخصي عن طريق تعريف الناس بك وعنك وما هو مجالك وما هي اهتماماتك والفرص التي تسعى لها.

التسويق الشخصي لا بد من تطوير نفسك فيه، وضرورة تميزك وسط الزحام في سوق العمل أو غيرها من الوسائل، وفي كل وظيفة تتقدم لها ستجد مئات غيرك يتنافسون معك على نفس الفرصة، يجب عليك أن تجد طريقة تتميز بها عن منافسيك وتظهر كأفضل وأنسب شخص لتلك الوظيفة.

التسويق الشخصي يضمن لك تلك الفرصة بنسبة تتخطى 70% لأن الناس دائما ما تختار الشخص المعروف في مجاله والمعروف أنه متميز في هذا المجال. أما النسبة الباقية فهي تعتمد على قدراتك ومهاراتك في تخطي المقابلة الشخصية ومدى قدرتك على تسويق نفسك في سيرتك الذاتية.