عاصم الطخيس

الفيلم الوثائقي (Running with the devil) ونفوذ المال

الثلاثاء - 30 أغسطس 2022

Tue - 30 Aug 2022

كثرت في الآونة الأخيرة الأفلام الوثائقية عن المشاهير في قطاع المال والأعمال مثل جيف بيزوس، ستيف جويز وبيل جيتس وغيرهم، إلا أن هذا الفيلم الوثائقي يتحدث عن أحد العمالقة في مجال التقنية والمال وهو جون مكافي (John McAfee) وهو صاحب شركة برنامج الحماية من الفيروسات الذي يحمل نفس الاسم (McAfee) ويمكن اعتباره على مقدار من الأهمية ضمن أقرانه من جيتس وجوبز إلا أنه ظل الطريق ضمن مسيرته العملية وهنا نبدأ قصتنا التي يمكن القول إنها متشابكة كشبكة العنكبوت.

الفيلم يتحدث عن حياة وممات جون مكافي بشكل غير اعتيادي وحتى لا يمكن تخيلها ضمن أفضل أفلام هوليوود. الفيلم يمتد لمدة ساعة و45 دقيقة وتم طرحه سنة 2022 على نتفليكس.

الكثير منا يعرف برنامج مكافحة الفيروسات «مكافي» (McAfee) خصوصا من تعامل مع أجهزة الحاسب في بداية الألفية الجديدة، حيث إنه كان أكثر برنامج يتم استخدامه بشكل عالمي منذ ظهوره عام 1994م.

بعد أن حقق جون مكافي ثروته من بيع برنامجه في كل أنحاء العالم، تتقدم شركة إنتل (Intel) بشراء الشركة بمقابل 7.68 بلايين دولار في عام 2010م. بعدها انطلق جون في رحلة ضمن عالم اليوغا والاسترخاء، ولكن حياته تنقلب رأسا على عقب بعد إشاعات عن قيامه بقتل جاره، جريجوري فول (Gregory Faull) في عام 2012 في بيلز (Belize) وهي دولة صغيرة في أمريكا الوسطى.

جميع وسائل الإعلام غطت الخبر الذي جلب العديد من وسائل الإعلام الأجنبية لتغطية الحدث ضمن حدود هذه الدولة الصغيرة. إلا أن حياة جون لم يدخلها الخوف أو الذعر، على العكس من ذلك قام بالتواصل مع صحفيين من جريدة فايس (Vice) لتغطية الحدث بشكل حقيقي وليستطيع قول الحقيقة كما يراها. عند وصول الصحفيين يأخذهما جون وسائقه في سيارته الخاصة ويقودهما داخل غابة حيث يوجد الفندق ويكونا بعيدين عن الأنظار لكن الصحفيين كانا على خوف مما يحصل ولا يعلمان ماذا سيحدث وكيف ستجري الأمور.

الفيلم لا يعطينا نظرة حقيقية عن حياة جون، ولكنه يعرض لنا كذلك حياة الصحفيين أثناء وبعد لقائهما بجون ضمن رحلة محفوفة بالمخاطر. يبدو أن جون كان يحب المغامرة والآكشن في حياته بشكل غير تقليدي وفي أغلب الأحيان هو من يوهم الناس أنه تحت التهديد ويقفز على يخته أو قاربه الصغير في دعوى ملاحقته من قبل الكارتل (cartel) وربما من الدولة الأمريكية نفسها كون الشائعات التي وصلت لكل من (FBI) و (CIA) أن جون عندما كان يعمل لدى ناسا كمبرمج، استطاع كتابة برنامج تجسسي يسمح له بالتجسس على أي جهاز في العالم وهذا بالفعل ما قام به، فكان يتجسس على جميع المنظمات العالمية وقد يكون هذا هو السبب الرئيس الفعلي لملاحقة جون مكافي في جميع أرجاء العالم حتى أنه أصبح على قائمة الإنتربول الأوائل وذلك حتى يتم إسكاته.

سنتعرف على جون وبعض من ماضيه وتورطه في مقتل والده وكذلك تركه والابتعاد عن ابنته الوحيدة، وإدمانه للكحول والمخدرات بشكل غير مسبوق. خلال رحلة جون نرى أن المال كان كافيا لشراء حريته وتلفيق وفاته.

AsimAltokhais@