صور فاضحة داخل الأقصى تستفز الفلسطينيين

الخميس - 25 أغسطس 2022

Thu - 25 Aug 2022








مستوطنون يهود في ساحة الأقصى           (مكة)
مستوطنون يهود في ساحة الأقصى (مكة)
اتهم مسؤولون فلسطينيون أمس إسرائيل بالسماح بـ «ازدراء» قداسة المسجد الأقصى في شرق القدس والدين الإسلامي.

وندد هؤلاء في تصريحات منفصلة بتوالي تداول صور لإسرائيليات وسائحات أجنبيات مؤخرا بلباس وصفوه بـ«الفاضح» داخل المسجد الأقصى.

وقال قاضي قضاة فلسطين محمود الهباش في بيان، «إن تلك الصور تمثل إهانة لمشاعر المسلمين ومقدساتهم، ضمن المخطط التهويدي الذي تسعى إسرائيل لتنفيذه في المسجد الأقصى».

واعتبر الهباش أن مثل هذه الممارسات تستهدف التمهيد للوصول إلى المرحلة الأخطر وهي التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى، وتخصيص أماكن دائمة داخل باحات المسجد تتواجد فيه الجماعات اليهودية بشكل دائم دون أي ممانعة من أحد.

وحذر من أن ذلك «يزيد من حدة التوتر الموجود أصلا ويترتب عليها ردود فعل لا يمكن لأحد أن يتحكم بها أو بنتائجها»، مطالبا بتدخل دولي لـ «وقف هذه الاستفزازات والاقتحامات والاعتداءات اليومية» في المسجد الأقصى.

وفي السياق، قال المفتي العام للقدس والديار والفلسطينية الشيخ محمد حسين، «إن نشر صور ليهوديات وسائحات بلباس فاضح في باحات المسجد الأقصى وأمام قبة الصخرة» مؤشر على الخطر وازدراء لقداسة المكان والدين الإسلامي».

وذكر حسين أن السلطات الإسرائيلية تتوسع في منع المصلين المسلمين من الوصول إلى مسجدهم الأقصى وتواصل إجراءات إبعاد بعضهم عنه قسريا، وتتصاعد اعتداءاتها الغاشمة على حراسه».

وأضاف «إنها تتمادى في انتهاك حرمة المسجد الأقصى المبارك وقدسيته، وهي لا تنظر لأي قداسة إسلامية له»، محذرا من أن حربا دينية شعواء، يصعب تخيل عواقبها قد تندلع بسبب هذه الممارسات. وبحسب البيان، وجه مفتي القدس رسائل استغاثة لكل من شيخ الأزهر الشريف ومفتي مصر والأردن ولبنان، والأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، والأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي، للتدخل بوقف إجراءات إسرائيل بحق المسجد الأقصى.